الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

الممرضات المعترضات على “كشف عورة المرضى” يلجأن إلى وزير الصحة

منذ 11 سنة
10
8257
الممرضات المعترضات على “كشف عورة المرضى” يلجأن إلى وزير الصحة
رامي الشهري

صعدت ممرضات يعملن في أحد مستشفيات محافظة الأحساء، احتجاجهن على العمل في أقسام الرجال، ما يضطرهن للكشف على عورات المرضى الذكور. وسلمت الممرضات، أمس، «شكوى» إلى مكتب وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، في مقر الوزارة في الرياض، حصلت «الحياة» على صورة منها، ولجأت الممرضات إلى هذه الخطوة، بعد أن رفعن في وقت سابق، شكاوى إلى مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

ووفقا لصحيفة الحياة قالت إحدى الممرضات، في اتصال هاتفي أمس: «لم نجد الوزير، وقابلنا المستشار فتحدثنا معه وقدمنا له الشكوى، وشرحنا موضوعنا بكل تفاصيله. ووعد المستشار بالوقوف على هذه المشكلة ومتابعتها مع مديرية الشؤون الصحية في الأحساء، لأخذ ردهم حول المشكلة». وكانت الصحيفة نشرت تقريراً في 22 أيار (مايو) الماضي، عن التحقيق مع الممرضات الممتنعات عن العمل، بعنوان: «الأحساء: التحقيق مع 12 ممرضة سعودية يرفضن «الكشف على عورات الرجال».

ورفضت 12 ممرضة سعودية يعملن في مستشفى «الشيخ حسن العفالق للرعاية التأهيلية»، العمل في الأقسام الرجالية، منذ مطلع شهر رجب الماضي، بسبب تعاملهن مع رجال في وعيهم، «وكشف عورتهم أثناء تحميمهم وتغيير ملابسهم، في بعض الحالات، ما يسبب لنا الحرج أثناء ملامسة أجزاء حساسة من الجسم، وهو عمل من المفترض أن يقوم به ممرض وليس ممرضة» بحسب قولهن.

واعتبرت الممرضات الممتنعات ذلك «مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية»، واستندت الممرضات إلى فتوى أصدرتها هيئة كبار العلماء في المملكة، في العام 1415هـ، تنص على «عدم جواز قيام الممرضة بالكشف على عورة الرجل مثل تضميد جروحه»، مستدركة «إلا إذا اضطر إليها (إلى الممرضة)، بأن لم يوجد في المستشفى غيرها من الرجال». وأكدت الفتوى التي وقع عليها 5 من أعضاء الهيئة، بينهم المفتي العام السابق الشيخ عبدالعزيز بن باز «يرحمه الله»، على «عدم التساهل في هذا الأمر».

إلا أن «صحة الأحساء»، أصرت على قيامهن بهذه المهام، ما دفع الممرضات إلى الامتناع عن العمل، على رغم حضورهن اليومي إلى المستشفى، إلا أنهن كن يبقين في إحدى الغرف المنزوية. وأصدرت «صحة الأحساء»، الأسبوع الماضي، قراراً بحسم أجر 7 أيام من رواتب الممرضات الممتنعات عن العمل.

وسجلت إحدى الممرضات، اعتراضها على قرار «صحة الأحساء»، بالخصم. وقالت: «نقوم بالتوقيع في دفتر الحضور والانصراف في شكل يومي»، معتبرة الخصم «ليس حلاً لمشكلتنا. بل تكليف ممرضين رجال قادرين على القيام بما نقوم به في القسم الرجالي». واعتبرت الممرضات هذه المهمات «من صميم عمل الرجال من هيئة التمريض»، لافتات إلى أنه يتم «حسم جزء من رواتبنا في حال رفضنا الكشف على الرجال». وأكدن أنهن يرفضن «رفضاً قاطعاً الكشف على عورات الرجال، مهما كان الثمن»، مطالبات وزارة الصحة بإنصافهن «من هذه المعاناة، التي امتدت لأكثر من شهر. ولا تزال متواصلة إلى الآن».

واستبقت «صحة الأحساء»، الخصم على الممرضات، بقيامها بإخضاعهن إلى التحقيق. لمعرفة من تقف خلف خطاب تضمن شكوى الممرضات، رُفع إلى جهات حكومية حول القضية. فيما أكد المتحدث باسم «صحة الأحساء» إبراهيم الحاجي، في تصريح صحافي سابق، أن المديرية «حريصة على أن يتم تقديم الخدمة للمرضى تحت شعار «المريض أولاً». كما أنها تلتزم بتأمين حقوق منسوبيها كافة».

وأضاف الحاجي، أن «صحة الأحساء» تؤكد على حرصها الشديد، بأن تكون جميع المهام المناطة بمنسوبي التمريض في جميع المنشآت الصحية هي من المهام الداخلة ضمن الوصف الوظيفي المناط بهم». وأردف أن «المديرية قامت بإحالة جميع مطالب الممرضات إلى إدارة التمريض وإدارة حقوق الموظفين، للنظر في طريقة يتم من خلالها مراعاة طلباتهن، مع الالتزام بالنظام، ومن دون التأثير على الخدمة المقدمة إلى المريض».

التعليقات

ه
هناااء عدد التعليقات : 41 منذ 11 سنة

شيء عجيب في بلاد المسلمين لما تبغى تولد يولدها دكتور لو تبي تكشف عن السرطان دكتور المفروض تسوي الحكومه مستشفى نسائي كل التبرقع واخر شي تتكشف عورات المسلمات حسبي الله ونعم الوكيل

ا
ابوخـــالد عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

لكل داء دواء يستطب به .. إلا الحماقة أعيت من يداويها …
سؤال لمن قال وظف رجال للرجال ونساء للنساء هل أنت من سيضع الميزانية ويصرف الرواتب أم إدارة المستشفى ؟ المستشفى وظف هؤلاء النسوة حتى يساهمن في خدمة المجتمع ويعن انفسهن وأهلهن بوظيفة حسب تخصصهن ؟ الأن بعد أن حصلن على الوظيفة استقوين بمكتب العمل! بمعنى أن المستشفى لا يستطيع فصلهن مع أن هذا مخالف لأصل المهنة التي فيها خدمة المريض مهما كان جنسه لأنه عمل إنساني وله أساسياته وتخصصاته وليس عمل مزاجي. والحل قمن بعملكن على أكمل وجه وتفاهمن مع المستشفى ولن يكون لكن حل عند الوزير

ب
بندر عدد التعليقات : 238 منذ 11 سنة

كثيرين. مممرضين. عاطلين. عن. العمل. أولهم. أنا. يقول ما فيه. وظائف. وين. الي يقول. ما فيه نقص. مممرضين. والله. شي. يقهر. من. يوم. جاء. الربيعه. الصحه. فاشله. بالمعني. الكلمه.

س
سفير الاسلام عدد التعليقات : 95 منذ 11 سنة

حنا بلاد مسلمين لماذا الصحة تضع مستشفيات خاص للنساء من ممرضات ومراجعات خاصة للنساء/ وكذالك الرجال مستشقيات خاص للرجال من اطباء ومرضا/ اتمناء نعمل حملة

س
سلامات عدد التعليقات : 18 منذ 11 سنة

العجب أن الممرض يكشف على المرأة والممرضة تكشف عللى الرجل
ألا يكون لنا ما يميزنا كمسلمين
إلى متى التقليد
من توظييفه أولى الرجل ليفتح بيت ويكون أسرة أم المرأة ؟!
نعوذ بالله من انتكاس الفطرة

ا
انا عدد التعليقات : 137 منذ 11 سنة

ادارة مستشفى وشايف كل شي
ولا لك اي دور ولا عملت اي شي
امر عجيب

ا
السلمي عدد التعليقات : 7 منذ 11 سنة

هههههعععععععععع ياخي الله يرحم التعليم فيك اول شي تعلم اﻻمﻻء وبعدين تعال انصح

م
متعب الحربي عدد التعليقات : 2305 منذ 11 سنة

يابو محمد مرضى مايبون وتسحب مع الموظفين عادي وقالو شريعه
ماخرب الاجانب بالمستشفى الا السعودين انا في اداره مستشفى وشايف كل حاجه

م
من باب النصيحه عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

يييييناس وش سلفت وزير الكحه هذا ياخي ماتبي تحقيق حولهم لي الاقسام النسائيه وحط بدلهم شباب هذا اولاء.
2/ الوزره الوحيده توضف النساء اكثر من الرجال وزره الكحه .
3/ الشريعه الاسلاميه ترفض هذا العمل في ظل وجود رجال ممكن يعلمون في هذه الاقسام.
والله عيب عليك يييييياوزير اسمك اكبر منك

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 38 منذ 11 سنة

طيب يموت المريض بسبب عدم الكشف عن بعض الاشياء

قلناها من اول المطبخ ولا يكثر

اترك تعليقاً