الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

غرة شهر شعبان يوم الاثنين 10 يونيو

منذ 11 سنة
4
3374
غرة شهر شعبان يوم الاثنين 10 يونيو
حسن المجرشي

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أن شهر شعبان سيبدأ في جميع الدول الإسلامية يوم الاثنين المقبل” 10/ يونيو”.

وبين المركز في إعلان أعده د. هيمن متولي رئيس اللجنة العلمية في المشروع الإسلامي لرصد الأهلة وأستاذ الفلك في جامعة القاهرة أن الاقتران المركزي (المحاق المركزي) لهلال شهر شعبان للعام 1434 هجرية سيحدث يوم السبت 08 يونيو 2013 في الساعة 15:56 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله، وفي هذا اليوم تستحيل رؤية هلال شهر شعبان من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس، أما يوم الأحد 09 يونيو فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة من قارة أمريكا الجنوبية والوسطى، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من أفريقيا، فيما يشترط التلسكوب لرؤية الهلال من قارة أستراليا والأجزاء الشرقية والجنوبية والغربية لقارة آسيا وجنوب أوروبا. وعليه فإنه من المفترض أن تعلن الدول الإسلامية والمرجعيات الإسلامية بدء شهر شعبان يوم الاثنين 10 يونيو إذا كانت رؤية الهلال شرطا لبدء الشهر الهجري.

وبإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الأحد 09 يونيو 2013م في بعض المدن العربية والإسلامية، نجد أن الحسابات السطحية للهلال عند غروب الشمس كما يلي:

مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 39 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 22 ساعة و31 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب، وقد يُرى بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.

أبو ظبي: يغيب القمر بعد 36 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 21 ساعة و53 دقيقة. والرؤية ممكنة بالتلسكوب فقط.

التعليقات

ت
تخاييل عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضاان

خ
خالد ناشب عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضاان.

ل
لايكـثـر عدد التعليقات : 19247 منذ 11 سنة

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضاان

م
مهره ابوظبي عدد التعليقات : 34 منذ 11 سنة

اللهم بلغنا رمضان يارب

اترك تعليقاً