الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

وزارة التربية والتعليم 10 على 10 !!‎

منذ 11 سنة
18
7317

سيقول منسوبوها على ماذا 10 على 10 أيها الكاتب المنافق؟!!وحق لهم أن يقولوا ذلك؛فلايمكن لأي قلم حر أن يبجل وزارة التربية والتعليم في مهامها وقراراتها التي تظهر بين الفينة والأخرى..

ياسادة ياكرام قولي هو: 10 على 10 في الأخطاء التي ترتكبها بحق من يعمل لديها،وبصورة أخرى منهم تحت لوائها تحديدا (طالب و طالب وطالب ومعلم).. كررت الطالب عمدا ولي معهم وقفه آخر المقال..

ياسادة ياكرام قولي هو: 10 على 10 في تمادي العقوق وخلق الفجوة تلو الأخرى مع منسوبيها،فاسألوا أهل الفروقات ومعلمي الصفوف الأولية وغيرهم إن كنتم لاتعلمون..

ياسادة ياكرام قولي هو: 10 على 10 في اتخاذ القرارات الارتجالية التي لاتمت للمصلحة التعليمية بصلة وعدم التروي في ذلك..

ياسادة ياكرام قولي هو: 10 على 10 في تأجيج أولياء الأمور على معلمي أبنائهم وعدم سن القوانين التي تردعهم،وتدعوهم للتفاهم والتروي مع معلمي أبنائهم..

تستغربون أني لم أقل تعدي الطالب على معلمه!أتدرون لماذا؟ لأن الأصل والفطرة أن الطالب يميل لمعلمه،فمتى ماكان المعلم قدوة بمعنى الكلمة؟ قدّره طلابه ووضعوه نصب أعينهم،لكن اليوم نرى عكس ذلك إلا في حالات قليلة..

وزارة التربية والتعليم هي من دفعت أولياء الأمور؛لأن يربوا أبنائهم على التعدي على معلميهم،حتى صار بعض أولياء الأمور وأنا أقول بعض وليس الكل يوصي بنيه بالرد على معلميهم،فرسخ في أذهانهم أن المعلم لايعني لهم شيء..غفر الله لهم قتلوا فيك أيها الطالب خصلة جليلة عظيمة..

قرارات تتخذها وزارة التربية والتعليم،ومؤلم أن من يتخذون القرارات أغلبهم لم يطرقوا الميدان بل على الكراسي يقررون ولايعلمون مايدور في المدارس..

أسمعتم نبأ المعلمتين؟عروب الغامدي ومنيرة الشهراني كانتا بعد قدر الله ضحية لجملة قرارات لاتعترف بالإنسانية،عروب ومنيرة رحمهما الله كانتا تذهبان من سكنهما في(بيشة)إلى(الأمواه)لأجل جرة قلم (توقيع)..تخيل أن هناك من تسكن الجنوب وعملها في الشمال وقس على ذلك تمكث شهرا لأجل توقيع،يا وزارة التربية والتعليم،”ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”..

قد تتسائل كيف ضحية قرار؟ أقول لك :هما معلمتان في الروضة ومتى تبدأ إجازة طلاب الروضة؟أخبروني!!فطالما فرغ المعلم أو المعلمة من طلابه لماذا يبقى ؟ آهٍ توفيتا وتوفي غيرهما لأجل جرة قلم!!عزاؤنا لذوي عروب ومنيرة خاصة ولقبيلتي غامد و شهران كافة..رحمهما الله..

حسدوك أيها المعلم،وعلى أي شيء حسدوك؟!قتلوا فيك روح الحماس،وزرعوا فيك اليأس،وشربت من الإحباط كأس يتبعه كأس..كنتم تنتظرون تأمينا طبيا وفروقاتكم التي تناسوها عيانا بيانا فنقول لكم:عذرا لايعرفونكم هؤلاء ذهبوا ليقارنوا رواتبكم بمعلمي فنلندا ونسوا كم يتقاضى مسؤول التعليم في فنلندا؟!وكم يتقاضون هم؟!.”مالكم كيف تحكمون”.

حتى المجتمع لم يعد يهضمكم إلا من رحم الله،تظهر صورة لأحدكم وهو يربط حذاء أحد طلابه فيقولون : (يتميلح)،وآخر يظهر بين طلابه وهو في انتظار سيارة النقل ليضمن سلامتهم،فيقولون:(يعني شوفوني)..سبحان الله! دخلوا في النوايا وهي في علم الغيب لايعلمها إلا الله،ثم تعجب عندما يقولون:ذهبوا معلمي زمان..الله أكبر!! إذا أدّبوا أبنائهم نعتوهم بالجلادين وتهجموا عليهم،وإن تركوهم قالوا:ذهبوا معلمي زمان،نسوا ذلك الضرب والجلد من معلمي زمان،نسوا الكفوف التي جعلتهم يقرؤون ويكتبون وفي إملائهم لايخطؤون..ياقوم،”مالكم كيف تحكمون”؟

أيها المعلم _وفقك الله_ ،يعلم ويدرك أهل العقول أنك تقدم عملا خلف الكواليس بعيدا عن الأنظار لايعلم به إلا الله،فقد كفلت الأيتام وساعدت طلابك أصحاب الدخل المحدود،وقدمت الهدايا وبكيت في داخلك من حال بعض الطلاب الذين ألبستهم الدنيا همومها،وربما صدعت بالبكاء و النحيب والنهيت من موقف أحدهم ..لاتقلق فالله لايضيع عنده عمل عامل منكم..

الأمانة في الكتابة والحيادية والطرح بموضوعية تلزمنا بالقول: أن هناك من يشغل مهنة التعليم وهو ليس بكفءٍ لذلك،ولكن بحمد الله هم قلة بعضهم تعمد ذلك من جحود مايقوم به وهذا ليس عذرا ،لكن نقول:لايخلو مجتمع من عيب وقصور فهذه سنة الحياة..

أيها الطالب الفذ،لك من الأعماق عزاء على ماقدمته لك وزارة التربية والتعليم،وولي أمرك من الإهمال،فأنت صرت ضحية فلك الله؛زرعوا فيك عدم احترام معلمك،وطلبوا منك احترام كبار السن بأي عقل بربك هم يسيرون،زرعوا فيك كره المدرسة،وطلبوا منك التفوق والنجاح تلك هي الغبينة بعينها،أرأيت أيها الطالب الفذ الفصول التي تدرس فيها؟عبارة عن مطبخ أو غرفة مساحتها ضيقة!! أرأيت الملعب الذي تلعب فيه؟مليء بالحجارة!! فمليارات تصرفها الدولة لانراها على أرض الواقع..إلا في مدارس محدودة..

قتلوا فيك حب العمل،قتلوا فيك الهمة،ربوك على عدم الثقة في نفسك، وأدوا أحلامك بالتناقضات،فمعلم يبني ووزارة وولي أمر يهدمان جعلوك تهزأ بالمثابر وتعشق الغياب فاختلقت لهم (مصطفى)لتضحك،جعلوك فقير الذاكرة فاعتمدت على (البراشيم) لتتفاخر،صيروك عدواني فارتكتبت (السطو والسلب) لتثبت نفسك،جعلوك غير محترم فأصبحت تهدد وتتلفظ على معلميك..أنت أيها الطالب خصمهم يوم القيامة..لماذا ؟قلها؛لأن في الحديث “كلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته”..أوكما قال صلى الله عليه وسلم في معناه..هاهي تظهر لنا الآن نتائج قرارات وزارة التربية والتعليم وبصيص منها:

سرقة السيارات وإحراقها،التعدي على رجال الأمن،الابتزاز،عمليات السطو بالرشاشات وغيرها وغيرها،تتحملها في المقام الأول وزارة التربية والتعليم، إلى متى ياوزارة التربية والتعليم؟،فالطلاب أمانة فعلموهم كيفية الاحترام بقوانين وضوابط يسيرون عليها؛لن يرقى مجتمع إلا بالتعليم بمشيئة الله وخير العلم هو كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم..

شكرا لكل معلم صبر واحتسب سيظفر بمشيئة الله،شكرا لكل ولي أمر يزرع في أبناءه حب الله وتعظيمه ثم الأولى فالأولى أعني من لهم حق عليه.. أيها المعلم،أنت في هذا الزمن من يصنع هيبته بنفسه..لاتنتظر أحد فأنت وقدراتك..

خارج النص:

تحية لجميع من يقرأ لي من الأعماق فحواها: ألف شكر واعذرني إن خذلتك..

إياك من زلل اللسان فإنما.. . ..قدر الفتى في لفظه المسموع
فالمرء يختبر الإناء بنقرة.. . ..ليرى الصحيح به من المصدوع

التعليقات

ب
بديلة مستثناااة عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

مقال رائع جداً لامست الجرح وبقي العلاج فياليت قومي يعلمون
البديلات المستثنيات عانين بما فيه الكفاية من تخبط الوزارة ومسلسل ثلاث سنوات مطالبهن الحق والعدل وتطبيق الاوامر الملكية بلا اشتراطات تعسفية
-التثبيت المكاني والوظيفي دفعة واحدة بلا قياس واحتساب الدرجة المستحقة

ع
عزيز نفس عدد التعليقات : 73 منذ 11 سنة

مقال رائع ويصف القليل من فضايح وزارة التدمير والتعاميم لا بارك الله فيهم وسوف يطلعون جيل مدمر ثقافيا ونفسيا وتربويا وعلميا والسبب الوزاره الفاشله ومن يصدر القرارات الفاشله تحت المكيف وقهوة رايحه وشاهي جاي وانتدابات وسفريات وسرقات
وفوق هذا اولياء امور جهله هم اصلا لم يكملوا تعليمهم لجهلهم فكيف يربون ابنائهم على القيم والاحترام ,,

ا
ابو ريما عدد التعليقات : 11 منذ 11 سنة

ان جيت للوزير تلقى عياله باحسن مدارس ونائب الوزير مثله ووكيل الوزاره مثلهم والمدير العام بالوزاره مثلهم والمواطن العادي باخس مدرسه ولا يسجلونه ببرنامج تكافل ومظلوم وماكل هواا ف يا ولي الامر عذرا فالجيل المستقبلي سيبهرك

ن
نايف عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

مشكور مقال جميل وياليت قومي يعلمون

ب
بنت ابو علي عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

نريد التثبيت بلا شروط
ونطالب بالعدل والمساواه بين الشعب

ن
نريد العدل يامسلمين عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

نطالب بالتثبيت اسوه بمن على رأس العمل كفايه تعذيب حسبي الله ونعم الوكيل

م
مستثناه في بلد الخير عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

شكر للكاتب حطيت يدك ع الجرح مقال رائع
واكثر المنا نحن البديلات المستثنيات نساء والله سينصرنا لن نسكت عن حقنا
نطالب بالتثبيت اسوه بمن على رأس العمل

ج
جنى الفهد عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ا مطلبنا فقط تثبيتنا أسوة بمن تثبتو قبل ولن ننساها لك لقد ظُلمنا كثير

s
sssss عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ارفع قبعتي احتراما لك ايها الكاتب المبدع

ج
جنوبيه عدد التعليقات : 41 منذ 11 سنة

مقال رائئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئئع وفي الصميم سلمت يدك أيها الكاتب المبدع

ومن هنا أطلب منك مقال للبديلات المستثنيات ومسلسلهم مع الوزارة الذي لم ترد وزارة التربية أن تنهيه على مدى ثلاث سنوات

س
سينتهي كل شي مؤلم ذات يووم .. عدد التعليقات : 199 منذ 11 سنة

لاتقاوم حتى يطرحوك ارضا ههههههه احلى قرار مر ع تاريخ التربيه والتعليم
ودي اعرف صاحب القرار هذا وشووف اش يحس فيه هذا الممبدع المفكر ..

ا
ابن المدينة عدد التعليقات : 186 منذ 11 سنة

كلام في الصميم ولكن من يسمع ومن يقرأ؟

م
مناحي العتيبي عدد التعليقات : 207 منذ 11 سنة

أولا أشكرك أيها الكاتب على هذه الدرر الذهبية

أرى أنه لا يوجد ردود كثيرة لأن كل كلمة قالها الكاتب صحيحه سبحان الله الصحيح ما يعلق عليه كثيراً لو الموضوع كان معلم ضرب طالب لكانت التعليقات وصلت للمئة شتماً ودعاءً على المعلم .

إضافة بسيطة
ليس فقط أولياء الأمور بل كل المجتمع يقف ضد المعلمين ويصفوا مهنتهم بالدلال وكثرة الإجازات
أغلب أولياء الأمور لا يتحملون عيالهم بالبيت و يا ليت يربوهم على الاحترام والتقدير
الله يعينكم أيها المعلمون ولا تنسوا أن لا تقاوموا الطلاب حتى يطرحوكم أرضاً

أ
أنا من هالارض عدد التعليقات : 11 منذ 11 سنة

كفوووووو يالذيب تعجبني فيهم

س
سينتهي كل شي مؤلم ذات يووم .. عدد التعليقات : 199 منذ 11 سنة

يامبدع يامتألق لقد لمست مانعانيه كمعلمين ومايعانيه الطالب من ظلم ظلم عندما يتخرج الطالب لايعرف يقرأ ولايكتب والسبب قرارات وزارتنا …مازيد ع كلامك لقد كفيت ووفيت فلك من قلبي كل الشكر والتقدير
ياعسى ربي يحفظك من كل شر ..
انا وصحابي نسلم علييك وانت فخر لنا.

s
sintzu عدد التعليقات : 805 منذ 11 سنة

فعلا ما ضيع شبابنا الا الوزارة واولياء امورهم و ممكن فرحانين الحين لكن اصبروا بعدما يتخرجوا ويقولوا ياليت وياليت

ا
السيلاني0 عدد التعليقات : 60 منذ 11 سنة

وفقك الله وسدد خطاك مقال اكثر من رائع

م
مهره عدد التعليقات : 300 منذ 11 سنة

أهنئك على هذا المقال الاكثر من رائع ،، والاروع هو عنوان المقال الذي شدني أكثر لقراءته
فعلاً إلى أين ياوزارة التربية والتعليم ،،
قرارات اضرت بالعملية التعليمية لدينا وضيعت هيبة المعلم واحترامه وجعلت الطالب اكثر استهتاراً من ذي قبل ،، مايحصل من تدني لمستوى التعليم لدينا تتحمله الوزاره ويحتاج لوقفه من الجميع ،، فإذا استمر الوضع على ماهو عليه فلنقل على تعليمنا السلام ..!!
شكراً على هذا الطرح الواقعي ،، مبدع دائماً ،، بارك الله لك فيما تكتب ..!!

اترك تعليقاً