الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء23 ابريل

الأمير فيصل بن عبدالله .. ينتقد شركات التأمين في تغطية نفقات المرضى

منذ 11 سنة
7
3270
الأمير فيصل بن عبدالله .. ينتقد شركات التأمين في تغطية نفقات المرضى
نائف العنبري

انتقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز تعاون شركات التأمين في تغطية نفقات المرضى والمصابين المؤمن عليهم التي تقدم لهم هيئة الهلال الأحمر السعودي خدمات إسعافية.

وقال : النظام الأساسي للتأمين بجميع أنواعه يجبر جميع شركات التأمين على تغطية الحالات الإسعافية سواء التأمين الطبي أو التأمين على السيارات أو تأمين الرخصة ، وهو الأمر الذي لم يفعل بالرغم من محاولات الهيئة المستمرة من خلال المسارات النظامية.

وأضاف سموه ” أن الهيئة لا تسعى للكسب المادي من خلال هذه الإجراءات ولكن من غير المنطقي أن تتم دفع تكلفة الحالات الإسعافية مرتين الأولى من خلال تكاليف وثائق التأمين المدفوعة من الجهات والأفراد ، التي تشمل في صلب كل وثيقة تغطية نفقات كل ما يتعلق بالحالات الإسعافية والثانية هي ما تدفعه الدولة لإيصال الخدمة الإسعافية لكل مواطن ومقيم على مستوى المملكة من خلال هيئة الهلال الأحمر السعودي ، وازدواجية الدفع هذه هي ضد مصلحة الدولة ، وضد مصلحة دافعي تكاليف التأمين من الجهات والأفراد والمستفيد الأوحد هم شركات التأمين”.

وأفاد سموه أن الهيئة خلال الثلاث السنوات الأخيرة حاولت بشتى السبل الودية المباشرة لتصحيح هذا الوضع من خلال التنسيق المشترك مع مجلس الضمان الصحي التعاوني الذي لم يبد التعاون المنتظر من خلال مجلس الغرف التجارية وهو مسار آخر لم يكتب له النجاح فقد واجهت الهيئة التهرب من شركات التأمين تحت مختلف الأعذار والحجج كي لا تلتزم للهيئة بأي مستحقات ، والهيئة ستظل ساعية لتصحيح هذا المسار الذي تؤمن أن تصحيحه يصب في الصالح العام .

واستغرب سموه الشرط الغريب الذي اشترطته شركات التأمين وهو تقديم فاتورة فيها جميع المعلومات للمريض أو المصاب المؤمن عليهم شاملة رقم وثيقة التأمين ونوعها ومستواها ، والغريب أن هذا الطلب مؤيد من الجهات الحكومية المشرفة على شركات التأمين ، والهيئة تتساءل ؛هل هي مخولة لتفتيش جيوب المرضى و المصابين ذوي الحالات الإسعافية للبحث عن هذه المعلومات ، أم أن المطلوب من الهيئة أن تترك إسعاف الحالة وتتفرغ لتعبئة بيانات التأمين والمصاب بين الحياة والموت.

واختتم سموه قائلا : إن الهيئة لا تبحث عن المال وستكتفي بخصم تكاليف الخدمة الإسعافية في وثائق التأمين من قيمة كل وثيقة ، وإعادة المبالغ كافة التي صرفت لتغطية النفقات الإسعافية خلال السنوات الماضية التي تقدر بما يزيد على مليار ريال والتي ستكفل إعادتها لمستحقيها”.

التعليقات

a
almoosa عدد التعليقات : 18 منذ 11 سنة

أقول خلك في حلمك شف لك مستشفى احسن لك من الهلال الأحمر مافيه إلا الكد والنكدوالإهانات من المسئولين فيه قبل المواطنين وحرمان من الحقوق .حقوق المسعفين أولى مما يتكلمون فيه الآن.

ق
قارئ عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

وش رأيك ياسموالأميرأولا بحال افرادهيئتك الموقره العاملين بالميدان(المسعفين)المغلوب على امرهم المحرومين من بدل الهيئه المستحق لهم أسوة بالزملاءاللإداريين إلذين تم صرفه لهم من تاريخ تعديل مسمى الهيئه وحرمان من يحمل شعارالهيئه ويعمل بالميدان على مدار الساعه ثم لماذا لا يتم التأمين على سيارات الإسعاف؟؟

م
متابع للواقع عدد التعليقات : 9 منذ 11 سنة

من زين خدمات الهلال الاحمر يوم تنتقد الناس … 28 مليون انسان وبلد بحجم قارة وعدد مراكز الهلال الاحمر قليل ولا يكفي …

ف
فني طب طوارى حلمي الهلال الاحمر عدد التعليقات : 14 منذ 11 سنة

جزاك الله خير ياصاحب السمو
حلمي اكون بالهلال لي سنه مخلص دراسه طب طوارى
ياريت تبت في امري ياسموك

ق
قاهر السافرات عدد التعليقات : 277 منذ 11 سنة

فيه كبار ولهم نفوذ هم اصحاب المصلحه في شركات التأمين
ولو اراذت الدوله الزام الشركات بالوفاء بالتزاماتها كان فعلت ولاكن امر المواطن اخر شيئ يفكرون فيه.. والدليل انهم حين ارادو اجبار المواطن على دفع التأمين فعلوا ذالك وبكل سرعه وعندما يقع للمواطن حادث ويريد التغطيه من شركة التامين فلا يوجد من ينصفه ويعطيه حقه

ا
ابولولو عدد التعليقات : 17 منذ 11 سنة

حلوه الكلمه ذي ينتقد

k
kaserQ@ عدد التعليقات : 292 منذ 11 سنة

صديقي يشتغل في التامين ويجونه عملاء فالبيت وسالته وش قصتك قالي الاجانب يبون تامين وهمي يعني حق بطاقه بس عشان يطلعون اقاماتهم واهو يعرف الشركات الوهمية وصاحبها واحد ويفتح الشركة ويسوي التامينات لمدة 4 الى 5 شهور ثم يقفل المقر وتنلغي كل البطاقات والفلوس في جيب الرجال وكل سنه نفس الحكايه .

اترك تعليقاً