الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة10 مايو

التأمينات الاجتماعية : تاريخ دخول العامل غير السعودي للمملكة هو تاريخ تسجيله بالنظام

منذ 11 سنة
3
5327
التأمينات الاجتماعية : تاريخ دخول العامل غير السعودي للمملكة هو تاريخ تسجيله بالنظام
ريما العبدالعزيز

أوضح معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الأستاذ سليمان بن عبدالرحمن القويز أن تاريخ دخول العامل غير السعودي للمملكة المستقدم للعمل أو تاريخ نقل خدمته لصاحب عمل آخر سيكون هو تاريخ تسجيله بنظام التأمينات الاجتماعية (فرع الأخطار المهنية)، حيث سيظهر مباشرة في سجل المنشأة ابتداءً من أول الشهر الذي دخل فيه للمملكة أو نقلت فيه خدماته.

وأهاب بجميع أصحاب العمل سرعة استكمال اجراءات تسجيل العامل وذلك بتحديد الأجر الخاضع للاشتراك عن طريق موقع المؤسسة الإلكتروني خلال مهلة لا تتجاوز 15 يوماً الأولى من الشهر التالي لتاريخ دخول العامل أو نقل خدماته كحد أقصى تفادياً لاحتساب غرامات عليهم.

وذكر القويز أنه سيتم استبعاد المشترك غير السعودي الياً من قبل المؤسسة عند المغادرة النهائية للمملكة، أو نقل خدماته لصاحب عمل آخر أو إبلاغ الجهة المختصة عن الهروب، أو وفاته.

وبين معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تسجيل الأجر الصحيح للمشتركين في التأمينات الاجتماعية من سعوديين وغير سعوديين, يخدم مصلحة المشترك ويحفظ حقوقه وأسرته حيث إن احتساب المعاشات والتعويضات والبدلات يكون على أساس الأجر المسجل للمشترك لدى المؤسسة، ففرع الأخطار المهنية يشتمل على منافع عديدة يستفيد منها كل من صاحب العمل والمشترك على حد سواء ويهدف لحماية ورعاية وتأهيل المشتركين الذين يتعرضون لإصابات عمل، وتتحمل المؤسسة عن صاحب العمل الأعباء المالية في حال تعرض أحد العاملين لديه لإصابة عمل. فالمشترك يحصل على المنافع فور تسجيله لدى المؤسسة في حال إصابات العمل أو أثناء انتقاله من مقر سكنه إلى العمل أو العكس أو أثناء التنقلات التي يكلفه بها صاحب العمل أو التعرض للأمراض المهنية الناتجة عن العمل، ومن تلك المنافع العلاج الطبي الشامل وصرف معاشات تصل إلى (100%) من الأجر المسجل لدى المؤسسة. ويستفيد المشترك وأسرته من منافع فرع الأخطار المهنية من أول يوم للاشتراك وبمقدار يتناسب طردياً مع أجورهم المسجلة لديها.

وأشار القويز إلى أن بعض أصحاب المنشآت بالقطاع الخاص بسبب ضعف الوعي لدى بعض المشتركين بحقوقهم التأمينية يقومون بتسجيلهم بأجور متدنية تقل عن أجورهم الحقيقية بهدف تقليل نسبة الاشتراكات التي يدفعونها, مبيناً أن ذلك يعتبر مخالفة للنظام وإجحافا من صاحب العمل بحقوق العاملين لديه ويضر بمصلحة المشتركين.

التعليقات

M
Makawee عدد التعليقات : 94 منذ 11 سنة

المشكلة الكبري في هذا البلد انه عمرك ماتاخذ حقك الا بعد الواسطات وشق الانفس او ان تسلك طرق ملتوية لانجاز مشكلتك او ان تسطيع ان توصل شكواك الي خادم الحرمين الشريفين او ولي عهده حفظهم الله لينصفوك في حقك الشرعي او القانوني. نطلب من الله الرحمة والصلاح

م
ماجد عدد التعليقات : 7646 منذ 11 سنة

اعوذ بلله اهداف جميع الدوائر الحكوميه كيفيه استنزاف جيب المواطن بلتهديد والغرمات ايش السالفه ياجماعه

ا
ابوفيصل الغبان عدد التعليقات : 562 منذ 11 سنة

وبين معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن تسجيل الأجر الصحيح للمشتركين في التأمينات الاجتماعية من سعوديين وغير سعوديين, يخدم مصلحة المشترك ويحفظ حقوقه وأسرته ( منسوخ من الخبر).

يامعالى المحافظ نتفائل بك خير ونامل ان نجد تعديل فى بعض انظمة التامينات لحفظ حقوق مشتركيكم واسرهم كما ذكرتم بالخبر..

اولا : يجب اعادة النظر فى مددة التقاعد المبكر وان تكون عشرون سنة اسوة بانظمة التامينات بدول الجوار .

ثانيا : نظام التعطل عن العمل يجب ان يكون معمول به من عشرات السنوات وحتى الان لم يتم العمل به لماذاالتاخر ؟؟؟ونتمنى عند اعتماده عدم وضع شروط معقده.

ثالثا : مدخرات المشتركين يتم استثمارها من قبلكم فلابد ان يستفيد المشترك من الارباح بتامين طبي او صرف بدل سكن…

ولدى اقتراح بخصوص تسجيل المشتركين لديكم لقد لاحظنا تسجيل الكثير من المواطنين بالتامينات من غير علمهم وقد تم حرمانهم من حافز او من وظيفه بحجة انهم مسجلين بالتامينات .
اقتراحي هو :ـــ يجب عدم تسجيل اى مشترك بالتامينات الى بحضوره شخصيا امام موظف التامينات او عمل عقد موثق من جهة حكوميه بحضور الطرفين صاحب العمل والمواطن المراد تسجيله بذلك يتم منع المتلاعبين بتسجيل اى مواطن من غير علمه…

وبالختام افيد معاليكم ان مشترك لدى التامينات من عام 1406هـ حتى نهايه عام 1426هـ وموظف حكومى ومدد اشتراكى اكثر من عشرون سنة وتم فصلى من عملى فصل تعسفى نهاية عام 1426هـ ولايوجد للى اى دخل من اى جهة كانت .

سؤالى ماذا استفد من اشتراكى لديكم اكثر من عشرون سنة؟؟؟
((وللى مدخرات خصمت من راتبي طيلة فترة اشتراكى اكثر من عشرون سنة)) .

معالى المحافظ قد رسلت عشرات الرسائل للمحافظ السابق ولم اجد اى اهتمام وحلول وحضرت لمكاتب التامينات وعبر النت ولم اجد اى حلول وايضا هناك نلاعب بمدد اشتراكى واخر راتب للى وللاسف لم اجد اى اهتمام وتعاون واصلاح الخطأ ..

معالى المحافظ كل مشترك وحقوقه ومدخراته امانه فى اعناقكم
فلنا امل بالله ثم فى معاليكم بالنظر بحقوقنا ومدخراتنا وتحسين وتطوير الخدمات لمشتركيكم..

المواطن / عبدالقادر بن عبدالله غبان الصبحي..

ارجوا ياصدى ايصال رسالتى للمحافظ ولكم الشكر…

اترك تعليقاً