الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

الإسكان: ربط أسعار الأراضي المرتفعة بقدرة “السداد”

منذ 11 سنة
7
7800
الإسكان: ربط أسعار الأراضي المرتفعة بقدرة “السداد”
الرياض

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، محمد الزميع، عن أن الوزارة تدرس فروقات أسعار الأراضي بالمناطق ومقارنتها، لضمان العدالة في التوزيع ما بين الهجر والمحافظات والمدن من حيث المساحة وقيمة الأرض، ووضع معاير جديدة لاستحقاق الأراضي، من بينها أن تكون أسعار الأراضي المرتفعة مرتبطة بقدرة المستفيد ماديا على تسديدها.

وحسم الزميع في جدل ندرة الأراضي بالمدن الكبرى خاصة مكة وجدة، بأن المستحقين سيحصلون على أراضيهم في أمكان وجودهم ومكان العمل، والأراضي متوفرة على حد قوله ولن تكون هناك إعاقة في التوزيع، لوجود إجراءات تسرع بالاستفادة من الأراضي البيضاء بداخل المدن، وتطوير الأراضي التي لا توجد بها بنى تحتية لتكون جاهزة للسكن.

ونفى محمد الزميع أن تكون رسوم تحصيل الأراضي البيضاء بسيطة، وإنما ستكون مدروسة بحيث تنعكس على أهداف الوزارة الأمر الذي يحد من أزمة السكن، وسيكون تحديدها قريبا ضمن آلية الاستحقاق التي تعمل الوزارة على وضعها، والتي على ضوئها ينطلق مشروع الإسكان بالمملكة، حيث تسبقها دراسات من أبرزها معرفة أسعار الأراضي التي تملكها الوزارة ومقارنتها بالمدن والهجر بالمناطق، وتحديد آلية استحقاق عادلة للمستفيد ليكون التوزيع ضمن هذه الآلية، إلى جانب مقترح بأن يكون سعر الأرض مرتبطا بمقدرة المستفيد على السداد.

وحول مدى سرعة إنجاز البنى التحتية والتي تحتاج إلى تنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وما يشهد من بيروقراطية في تنفيذ القرارات، قال المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان محمد الزميع: “التعاون مع الجهات الحكومية مهم، ولكن يقتصر فقط من ناحية الاستشارة لخدماتهم، أما كعقود وتنفيذ مع القطاع الخاص فإن وزارة الإسكان أوكلت بها، ومن المهام الرئيسة تزويد الأراضي الشاسعة بالخدمات لتكون صالحة للسكن”.
يذكر أن وزارة الإسكان تعمل حاليا على تنفيذ 200 ألف وحدة سكنية من أصل 500 ألف وحدة تنوي إنشاءها، وجاءت منطقة مكة المكرمة أعلى المناطق السعودية من نصيب الوحدات السكنية بـ114 ألف وحدة، تلتها الرياض بـ108 آلاف وحدة، واحتلت المنطقة الشرقية ثالثا بـ65 ألف وحدة، تلتها عسير بـ48 ألفا، والمدينة المنورة بـ46 ألف وحدة سكنية، فمنطقة جازان بـ39 ألفا.

كما جاءت منطقة القصيم سابعا لناحية الترتيب، واستحوذت على 28 ألف وحدة سكنية من النصيب الإجمالي، لتحل بعدها تبوك بـ26 ألف وحدة، فنجران بـ22 ألف وحدة، لتأتي بعدها حائل بـ18 ألفا، فالحدود الشمالية والجوف بـ11 ألفا لكل منهما، وأخيرا الباحة 10 آلاف وحدة سكنية.

التعليقات

ت
تركي بن إبراهيم عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

تعبنا تنظير
لكي تنخفض أسعار العقار لابد من ان تبدأ وزارة الإسكان نشاطها الفعلي على ارض الواقع وتحدد ما تم إنجازه وتعلن عن موعد واضح لإنجاز المتبقي وتلتزم بذلك
أما الاستمرار بالثرثره والتنظير فلا طائل منه ولم نعد نصدقه كمواطنين

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

ابو فيصل اي هبوط قاعد تتكلم عنه
الاسعار اقلعت ولن تهبط بسلام

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

وضع معاير جديدة لاستحقاق الأراضي، من بينها أن تكون أسعار الأراضي المرتفعة مرتبطة بقدرة المستفيد ماديا على تسديدها.

يعني الارض لازم ندفع قيمتها
بدينا باللف والدوران يا وزارة الاسكان

ا
ابوفيصل الغبان عدد التعليقات : 562 منذ 11 سنة

الله اعلم العكس والسبب هى وزارة الاسكان وهيئة الاسكان سابقا من خلال تخاذلهما اكثر من 5 سنوات فى بناء الوحدات السكنيه…
سؤال للجميع هل منحة الارض من قبل وزارة الاسكان مجانا او تباع مع القرض والارض؟؟؟

حسب مافهمت من الخبر انها تباع كقرض!!!!!!!

أ
أبو فيصل عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

الف مبروك بمناسبة >> هبوط العقار السكني 50% بحلول شهر رمضان المبارك

ج
جيت اعلق وامشي عدد التعليقات : 253 منذ 11 سنة

هههههههههههههههههههه

بدينا في اللف والدوران

ثلاثة ارباع المواطنين عليهم تمويل واثنين وثلاثه وسياره تأجير ورواتبهم اقل من عشره آلاف وتربط السكن بالقدره عالسداد…..
وانت بتاخذها من فوق خشومهم لو يكد الين يموت ……..

حولونا عللبنوك وتحملوا الفوائد اذا فيكم خير……
بعدين انا جاتني منحه بأرض أبوي وجدي مالكم فضل بتعطوني قرض عليها ولا كيف؟؟؟!!! مقدم لي عشر سنين…..الطمع في الجنه والا الدنيا وان تزينت فلا يأمنها المؤمن

ا
ابو فهد99 عدد التعليقات : 313 منذ 11 سنة

اهل الباحه مساكين

اترك تعليقاً