الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

حدثَ في المستشفى : ” وش ترجع ؟؟ “‎

منذ 11 سنة
20
6462
عيسى سعد الحربي

في صالة إنتظار أحد المستشفيات الخاصة ، جلستُ أنتظر موعد الدخول على الطبيب لإجراء كشف روتيني ، وبينما أنا غارق في رسائل الواتس و ( إشاعاته ) ، وتويتر ( وهشتقاته ) ،و كيك ( وسماجاته ) ، أقترب مني شاب في الثلاثينات من العمر تقريباً ، ليسألني بلا مقدمات ولا مؤخرات ” وش ترجع ؟ ” تظاهرت بعدم فهم السؤال ، وقام مرةً أخرى وأعاد بسؤال مدبب فيه من الغباء والتخلف مايعادل كمية الأخطاء الطبية القاتلة في نفس المستشفى الذي تدور به أحداث هذه الحرب الكلامية ، سائلاً بكل صفاقة و غباء ( يعني وش أصلك ؟ ) ، تفآجأت بتوقيت السؤال الغبي ومكانه أيضاً ولكنني لم أُجبه ، وحاولت أن أُبين له أن هذه الأسئلة ليس مكانها هنا ، وإنما مكانها مجلس يعجُ بكبار السن ممن تجاوزوا الثمانين عاماً ( وشوية ) ، أو في مزاين إبل لإحدى القبائل فيه من الجهل والتخلف مالله به عليم أو بحضور قناة شعرية شعبية غبية تعيش على أستنزاف الأغبياء السُذج ، ولكنه لم يقتنع بكلامي لأن نفس صاحبنا يبدوا طويلاً في مثل هذه المعارك الطاحنة وربما لديه خبرات سابقة في هذا المجال ، مما أجبرني على الإجابة مكرهاً أخاك لا بطلاً ، عندها حدثت اللحظة التعيسة والصدفة اللعينة بإنتماءه لنفس القبيلة التي أنتمي اليها وهذا من ( قرادة حظي ) وحظ القبيلة بأكملها بإنتماء هذا الكائن البشري الذي يُدعى ( إنسان ) اليها ، عندما علم بأنني أنتمي الى نفس القبيلة قام في تلك اللحظة وأصر على السلام بحرارة وشوق فقط لأننا ( عيال عم ولحم ودم ) كما يدعي ! وأستسلمت بكل براءة ، وأخذنا نـتـناقر كالديوك زهاء العشر دقائق ، والحضور في حالة صمت رهيب لايعلمون مالذي حصل لأثنين من ( المجانين ) أو ( المرضى ) لافرق ، في تلك اللحظة لاأحد يسأل عن كمية الأحراج التي تعتريني ولكن مالذي تفعله لو كنت مكاني غير ( الإستسلام ) ولا شي غيرة ، ثم أخذ يسأل عن أسم والدي وجدي وجد جدي رغم أن ( شاربه تو ماخط ) ولكن عندما يتربى الشاب على أساطير وخرافات القرون الماضية يكون هذا الفكر مع الأسف ، بعد أنتهاء معركة السلام بدون حوادث تُذكر – ولله الحمد – جاء الفرج من الممرضة الفلبينية و لم أصدق وهي تنادي ” أيسى الهربي ” وهي بذلك معلنةً أنتهاء حرب ( داحس والغبراء ) التي أستمرت زهاء الساعة ، وأقول حرب لأن السلام والتعارف لدينا يشبه الحرب لايحمل أية لحظات فرح مهما تظاهرنا بغير ذلك ، أنطلقت بسرعة الى غرفة الطبيب وكأنني في ( مهرجان ماراثوني ) ، وعندما دخلت غرفة الطبيب تنفستُ الصُعداء ، وسألني الطبيب عن الحكاية فأخبرته بالقصة كاملةً ثم قال ( الله بيعينكُن ، مابعرف ليش يحصل هيك بالسعودية ) ! أجبته بأننا نحن أنفسنا لانعلم لماذا يحدث كُل هذا مع الأسف ، أنتهيت من مقابلة الطبيب الذي طمأنني بأن ( كل شي سليم ) ، خرجت فرحاً متهلهلاً وقابلت صاحبنا عند غرفة الطبيب وهو يهمُ بالدخول طالباً رقم هاتفي سألته عن سبب طلبه فأجاب بأن هذه العادات و( سلوم العربان ) ، قلت له بأن الطبيب ينتظره ولكن سوف أضع رقمي هاتفي في صالة الإنتظار ، أتفقنا وذهبَ لمقابلة الطبيب ، أما أنا فأخذت ورقةً وقلماً وكتبت له بيتين تُنسب للزير سالم تذكرتها تلك اللحظة لعلها تُنقذ مايمكن إنقاذه ( كن مع الناس كالميزانِ معتدلاً .. ولا تقولن ذا عمي وذا خالي / العمُ من أنت مغمورٌ بنعمتهِ .. والخالُ من كنت من أضرارهِ خالي ) ووضعتها في مكان جلوسة ، وذهبت ، ولا أعلم ماذا حدثَ بعد ذلك ..

عيسى سعد الحربي

[email protected]

التعليقات

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

ليش كذا يالعتيبي خييير هالهجوم حق ايش عشان القصه اللي انقالت حتى لو ماهو حربي صدق كلامه ماهو أسلوب يجيك واحد يقولك وش أصلك ومن أي فخذ

من هو شان يسأل هالسؤال؟؟

ا
الشمري عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

شاكر لك هالمقالة

لكن هو بيتعرف عليك بما انك من نفسس القبيلة ولا فيها اي شيء عادي
الا اذا فيها انتقاص للقبائل الثانية شيء طبيعي بنكون ضده أو بيتوسط لك على حساب ناس أحق منك هنا لا لا لا هههه أما تعارف فقططط مافيها شيء
وياليت ترتقي ببعض الألفاظ اللي مالها داعي ( اللعينة واخواتها )

س
سعوديين عدد التعليقات : 31 منذ 11 سنة

والله ما شاء الله عليك ياليت كل ………… زيك واصل يا جميل يا عيسى

م
مهره عدد التعليقات : 300 منذ 11 سنة

مقال أكثرمن رائع وطرح وفكر راقي ..كم نحن بحاجه لمثل هذا المقال لنتخلص من العنصريه والقبليه الجاهليه. فخرنا وعزتنا وأنتماءنا للأسلام فبه رفعتنا وعزتنا نحن أخوه بالدين وهو رابطنا القوي ..فلا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ..!!

م
ملااااك العتيبي عدد التعليقات : 96 منذ 11 سنة

عتيبي ههههههه ليش زعلان
الاستاذ عيسى حربي وعشان كذا لازم يقول ان الشخص اللي قابلة بالمستشفى حربي عشان يوصل الفكره
لو قال الشخص اللي قابلة بالمستشفى عتيبي كذا ماراح يقدر يوصل الفكره
استاذ عيسى مقال رائع كروعة كاتبة والعصبية القبيلة المقيته ولت بدون رجعة واندثرت منذ زمن بعيد ولكن يوجد بيننا اناس قليلون من الزمن الغابر نتمنى والهم بأسرع وقت ممكن

م
محتاااااار عدد التعليقات : 345 منذ 11 سنة

يا اخوان الاخ عيسى يبي يوصل فكره والقصة كلها من وحي الخيال لتوصيل فكره بطريقة مبسطة ومفهومة

ع
علي عدد التعليقات : 33 منذ 11 سنة

كان جاوبته على سؤاله وقلت ارجع ريوس ههههههههههههه

ع
عتيبى عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

ابشرك جنسى من اهل الحميا واجد الا انت وش ترجع يبو سند

ا
ابوسند عدد التعليقات : 14 منذ 11 سنة

الله لايكثر جنسك في الأرض انت وأشكالك يالعتيبي.

ع
عتيبى عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

الله لايكثر جنسك في حرب وعسا مافي عتيبه مثلك

م
ميساء باشا عدد التعليقات : 15 منذ 11 سنة

على من يستشهد بالسنة أن يعرف الجمع بيت الأحاديث
ألم تعرف أن ما رويت عن سيد البشر قاله ليثبت رفعة نسبه لأنه نبي و ابسط شيء للتشكيك بالنبي هو النسب فسد بأبي هو و أمي بابا من الشبه ألجم افواه الفجار ليوم الدين.
لكن هل سمعته اقر أحدا من صحابته على عصبية أو عرقية ؟
للماذا غضب عندما صاح أحدهم وا للأنصار و الآخر و للمهاجرة ؟
بماذا قال دعوها إنها منتنة ؟
سبحان الله على من يجهل يسأل من يعلم و لا يتبع أهواء نفسه لمجرد تعزيز فكرة أو لشعور بالكمال ناجم من العرقية .

م
مقال مميز عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

هذي مهمتكم يا أخ عيسى مهمة كل واعي وراقي وخلوق ومثقف ومتعلم ومتزن وفاهم الحياة ونشأ نشأة صالحة وصحيحة مثلك لتوعية الناس وإخراجهم من الظلمات أحيي شجاعتك ووعيك والله يكثر من أمثالك

ع
عبدالله عدد التعليقات : 778 منذ 11 سنة

الى من ينتقدون..اقول..اذا عرف السبب بطل العجب..
تتعجبون من نقد الاخ عيسى للموقف وللسؤال.. ومتعه الحق..لا نالسؤال الذي درج عليه هذا الشاب وامثاله ياتي من باب احتقار الاخرين والتكبر عليهم لا من باب التواصل وصلة الرحم كما قال البعض..وليس من باب الثقافة والاطلاع..ياتي السؤال بدافع عنصري لاغير..ماذا ستكون ردة فعل لو ان عيسى قال له انه من اهل الجنوب مثلا..(وم ناس لهم قدرهم)..ولكن العنصرية لاتدع مجالا للتفكير..جزما ستكون ردة فعله مختلفه..لن يتحدث معه ولن يطلب رقم هاتفه في آخر المقابله

اقول لك شكرا عيسى

ا
الدهيش عدد التعليقات : 45 منذ 11 سنة

قال الرسول صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث تعلمو من انسابكم ما تصلون به رحمكم .لكن باين عليك ماش منتمي لقبيلتك بالأسم والله انا من نفس قبيلتك لكن الحمد لله لقيت لك موضوع

ف
فيصل عدد التعليقات : 54 منذ 11 سنة

ألسنا كلنا مسلمون ! وطالما نحن مسلمون ونقر ونعترف بذلك فالواجب علينا أن ننظر لبعضنا البعض من منظور أسلامي (بأنه لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالالتقوى وإنما المسلمون أخوه) والأخوه في الدين هيا الركيزه والمنطلق وهيا أول عمل قام به الرسول صلى الله وسلم حين قدم إلى المدينة فقد آخا بين المهاجرين والأنصار ومن هنا قويت شوكة المسلمين وإذا فقدنا هذا الرباط واستبدلناه برباط فهذا ينم عن جهل وبعد عن الدين

شكراً على المقال ويعطيك العافية

م
متابع عدد التعليقات : 31 منذ 11 سنة

الرسول يقول انا التهامي الابطحي نسبه للمكان الجغرافيا ويقول انا من عدنان ولا فخر وهنا ينسب نفسه عرقيا وتعارفيا
اخواني الاعزاء سبق لي ان حصل مثل ما حصل لاخي كاتب المقال ولما بينت لها عرقياتي فتح مجال من الحديث الممتع وشيق ولعل الرجل فتح لك موضوع يريد من خلاله يلج اليك في ما هو ابعد من هذا السؤال اتمنى ان لا نعيش يوما من الايام المجتمع السلبي وما قدمته اخي كاتب المقاله من خلال شخصك فانت من ضمن الافراد السلبيون في المجتمع

م
موهانا عدد التعليقات : 8 منذ 11 سنة

الله عليك يا أستاذ عيسى ..

ن
نادر القبيب عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

والله هذا اللي يصير .. كل مكان اروح فية القى نفس السؤال يتردد
ملينا من الهياط وهالخرابيط

الناس وصلت القمر وحنا وش ترجع

م
ميساء باشا عدد التعليقات : 15 منذ 11 سنة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحمد لله الذي بدل حال العرب من حال إلى حال و من جهل لعلم و من عداوات لعضاضات و من بعد دماء تسيل لا يعدلها ملء الأرض أدبا و شعرا
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد الذي لم يكف عن ذمه للعصبية بقوله دعوها إنها منتنة .
أولا: شكرًا لك أخي عيسى لطرحه الراقي و أكبر فيك إعراضك عن مصدر النتن .
ثانيا : لقد ساء من زكى العنصرية و مدحها و نسي أن الغبراء كانت قبل الهدى و عنترة في غياهب الجاهلية خبا فأي فخر و أي عز، و مهما قدمت من فنون في الشعر لم ترتقي لشيء مما كان بعد أن نزل القرآن فبه عرف العرب من القول فصيحا عجب و صار رسول الله افصح العرب.
و لا اعجب من قول من قال فقد كانت و لا تزال أصابع الغدر تعمل لتنمي العصبيات و المساكين بين ايديهم كلعبة تحركها خيوط في مسرح خشب .
و لولا انشغالي لصقت سيلا عرمرم الناصب فيه حماة العصبية و النتن.
و الله من وراء لأقصد

م
متابع عدد التعليقات : 31 منذ 11 سنة

استاذي واخي العزيز عيسى الحربي سؤال عادي ووجيه جدا ونحن عرب الجزيره العربيه ينتهي بنا عرقياتنا الى قبائل كان لها دور في الجزيره اجتماعيا وسياسيا وبكل نواحي الحياه ولكن خرجنا الينا مجموعة من يريد ان يجعل ذاته مثقفا فيبدا بخروجها وانتقادها القبلية والعرقيه ويبدا يتسلخ من العرقيات فمن منطلق فكره هذا يخيل له بانه يعيش المثقف وصاحب الفكر الادب العربي ومنبع من قدم لنا الادب هم اشد من كان يعيشون القبلية ولعل داحس والغبراء هي اشد الحروب القبلية والتي بنية على العنصرية كان لها السبب في تغذية ادبنا العربي بكثير من القصائد وخروج كثير من شعراء الادب العرب وهي من قدمة تلك المواهب العربيه وكانت بيئة خصبة بخروج ادباء كبار من خلال ما قدموه من شعراء ولعل اهم عنتره بن شداد

اترك تعليقاً