الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

ألف مبتعثٍ في بوسطن عاشوا أوقاتاً عصيبة بعد تفجيرَيْ الماراثون

منذ 11 سنة
4
3527
ألف مبتعثٍ في بوسطن عاشوا أوقاتاً عصيبة بعد تفجيرَيْ الماراثون
متابعة

عاش المبتعثون السعوديون في الولايات المتحدة الأمريكية، وخصوصاً الموجودين في مدينة بوسطن، أوقاتاً عصيبة بعد انفجاري الماراثون اللذين وقعا الإثنين الماضي وأسقطا ثلاثة قتلى ومائة مصاب تقول مصادر إن مُبتَعَثين بينهم، ويصل عدد المبتعثين في المدينة إلى ألف.

و خيمت أجواء وجومٍ وخوف على المبتعثين فلازموا منازلهم واهتموا بمتابعة تطورات الموقف عبر القنوات التليفزيونية دون أن يتوقفوا عن الدعاء أن لا يكون المنفذ مسلماً أو سعودياً حتى لا يشعروا بالحرج في المجتمع الأمريكي أو يتعرضوا لردود فعل سلبية.

وقال المبتعث أنور حكمي إنه عاش أوقاتاً عصيبة في يوم التفجيرين، فيما أكد المبتعث عبدالعزيز خالد أن التفجيرات سببت كثيراً من البلبلة بين المبتعثين.

أما المبتعث محمد الحبيب فتحدث عن حالة الترقب التي قال إنه عاشها هو وأسرته بعد وقوع التفجيرات، وأضاف أنه يتمنى أن يعم الأمن والسلام أمريكا.

بدوره، كثف الملحق الثقافي السعودي في الولايات المتحدة الدكتور محمد العيسى، تواصله مع جميع الصحف لطمأنة أهالي المبتعثين في المملكة على أبنائهم، وأفاد بأن هناك إصابتين فقط في صفوف المبتعثين ناتجتين عن وجودهما وسط جمهور الماراثون وقت وقوع التفجيرين. وشدد العيسى على أن الإصابتين طفيفتان، وذلك بعدما أجرى اتصالات بالمصابَين واطمأن على صحتهما، مؤكداً إدانته التفجيرين، ومبدياً ثقته في سلامة وضع المبتعثين وعائلاتهم.

ويصل عدد الطلاب المبتعثين في الولايات المتحدة إلى مائة ألف طالب مع مرافقيهم.

.. والملحقية الثقافية للمبتعثين: توخُّوا الحذر في تعاملاتكم.. واجتنبوا التعليقات الساخرة

شددت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة على ضرورة توخي كافة المبتعثين في إطار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الحيطة والحذر في تعاملاتهم مع الأمريكيين في ظل الظروف الراهنة بعد تفجيري ماراثون بوسطن.

ونصحت الملحقية الطلاب والطالبات، في رسالةٍ بعثتها إليهم عبر البريد الإلكتروني، بضرورة المواظبة في دراستهم سواءً في معاهد اللغة أو الجامعات تجنباً للمساءلة القانونية من قِبَل دائرة الهجرة، وحثتهم على التواصل مع مسؤولي المعهد أو الجامعة حال تعرضهم لأي مضايقات.

كما نصحتهم بعدم الإدلاء بأي تصريحات حول الانفجارات لوسائل الإعلام الأجنبية والتحلي بالصبر وعدم الدخول في مجادلات حتى «في حالات التعرض للاستفزاز»، مشددةً على ضرورة «عدم الإدلاء بالتعليقات الشخصية حول الموضوع وتجنب التعليقات الساخرة حتى لو في إطار المزاح».

ونبَّهت الملحقية المبتعثين بأن يُبدوا، حال تعرضهم للاستجوابات الرسمية، تعاونهم وأن يطلبوا التواصل مع الملحقية أو السفارة السعودية قبل البدء في التحقيق أو الاستجواب.

وفي سياقٍ متصل، أدان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلي، التفجير الذي استهدف ماراثون بوسطن الإثنين الماضي.

وفيما أعرب الأمين العام عن تعاطفه وتعازيه لأسر الضحايا المكلومة، قال إن هذا الفعل الذي استهدف تدمير الجو السلمي لتظاهرة رياضية يعد فعلاً جباناً وغير مقبول، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد أوغلي أن منظمة التعاون الإسلامي تقف مع حكومة وشعب الولايات المتحدة في رفض مثل هذا العنف.

التعليقات

ش
شويش الشويش عدد التعليقات : 54 منذ 11 سنة

وش الي حادك تغترب وتخاف في السعوديه ارجع لبلدك اريح لك واريحلنا

ش
شوق عدد التعليقات : 5 منذ 11 سنة

والله العظيم أن الإسلام ما يعلم اتباعه العمل السيئ قسم بالله العظيم.
التفجير في المدنيين الغافلين الآمنين في بلدانهم من تعاليم دين ابليس لعنة الله عليه و على المجرمين هم اتباع الشيطان و ليسوا ممن اتبع الله ” و الذين آمنوا و عملوا الصالحات ” الله يأمر بالصلاح و الأمن من الصلاح أكيد و خلافه فساد. سلب الناس الأمن ليس فيه ذرة صلاح والله العظيم العمل السيئ ليس من دين الله في شيئ. و الله لا يفلح القوم المجرمين فساد الأمن و الامان . ليت الشيوخ يطلعون بصوت قوي يسمعون به العالم يدينون الأعمال هذه من اجل دفع البلى عن هذا الدين. إن كان فيه ناس تشوه سمعة الدين لزوم ناس تدافع عن سمعة هالدين وين الشيوخ ما يتحدون في دفع البلى عن هذا الدين ؟ في الجنادرية ؟ وين انكار المكنر في تفجيرات بوسطن و غيره ؟ وين الصوت الرادع القوي في هذا

ش
شذا عدد التعليقات : 373 منذ 11 سنة

الله يستر عليهم مدري وش حادهم على الغربه

ب
بلسن2 عدد التعليقات : 4 منذ 11 سنة

هذا حال الاجانب في السعودية طوال العام

اترك تعليقاً