الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة3 مايو

كل المواعيد وهم …!!!‎

منذ 11 سنة
3
1762

لو قيل لك أن هناك مستشفيات بدولةٍ ما تُعطي المواعيد لمراجعيها المرضى بعد سنتين أو ثلاث سنوات فبالتأكيد أنك لن تصدق ، ولو صَدّقت فربما تتوقع أن هذه الدول هي الصومال او النيبال او جزر المالديف ، ولكن الحقيقة المُرّة هي أن هذه المستشفيات توجد بالمملكة العربية السعودية دولة ( البترول والمال ) !! وهنا الغرابة فلو كنا دولة فقيرة فلا تُستغرب هذه ( المرمطة ) والتأخر في المواعيد ، ولكننا – ولله الحمد – دولة غنية ويُخصص لوزارة الصحة لوحدها ( 100 مليار ريال ) أي بما يعادل ميزانية دولة مجاورة بأكملها ! ومع كل هذا للأسف فالخدمات الصحية دون المستوى ، بمعنى أن الميزانية الكبيرة جداً لاتتناسب مع الخدمات الطبية التي تقدم للمواطن البسيط ، فمن تأخر المواعيد بالاشهر والسنوات الى الأخطاء الطبية الى النقص الحاد بالمستشفيات ونقص الأدوية وغيرها الكثير والكثير .

وهنا لابد من السؤال ( الطويل العريض ) أين ذهبت ميزانية وزارة الصحة ؟؟ أترك لكم الإجابة وأعود الى صلب الموضوع وهو التأخير بالمواعيد وأعتقد أن السبب الجوهري هو بقلة المستشفيات والنقص الحاد بالكوادر الطبية المؤهلة والمشكلة ( العويصة ) والأهم هي عدم التناسب بين الخدمات الصحية وعدد السكان ، فلا أعتقد أننا صحينا ذات يوم وفُوجأنا بعدد السكان المتزايد ونحن لانعلم .

لذلك تبدوا المشكلة الاساسية هي عدم تخطيط ، وكما تعلمون أن التخطيط الاستراتيجي ضرورة مُلحة في بناء المستشفيات والتخطيط لها وهذا مانفتقدة ، لذلك لاغرابة أن تجد في كل مدن المملكة ومحافظاتها مستشفى واحد فقط يخدم هذه المدينة كبرت المدينة أو صغرت وهنا المشكلة ( الأعوص ) !

بناء على هذا الكلام لاتستغرب عزيزي القاريء من ( مواعيد السنين ) وسوء الخدمات ! في الحقيقة لا أعلم هل يعقل أن مريضاً بالقلب أو السمنة المفرطة أو أمراض الكلى ينتظر طوال هذه المدة من أجل مقابلة طبيب لعدة دقائق ؟ بالتأكيد لا و حالة المرضى لاتسمح بالانتظار كل هذا الوقت وربما إنتظار الموعد يترتب عليه حدوث أمراض ومضاعفات أخرى وربما يموت المريض – لاسمح الله – وهو ينتظر الموعد الزعوم ، لذلك البعض يعتقد انه لايوجد حل الا اللجوء الى المستشفيات الخاصة وفواتيرها الباهضة جداً وخدماتها السيئة ولكن كما يقال ( أمران أحلاهُما مّر ) ، لذلك لاتستغرب عزيزي المواطن عندما تذهب الى موعدك بعد كل هذه السنوات من يسألك ( معقولة مامت للحين ؟؟ ) …

عيسى سعد الحربي

التعليقات

ع
عمر عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

اخي عيسى انت تعرف الاسباب وليست المشكلة محسورة في جهة واحدة بل الاجهزة كلها وهي اذا صح التعبير صورة ليس الا وكما هو معهود الخلل يرجع لمسئولي الاحهزة بينما الحقيقة بالمسئول الاكبر وافهم يافهيم

ا
ابو مازن عدد التعليقات : 79 منذ 11 سنة

هذه سياسة تطفيش يعني لا تجونا ما احنا فاضين لكم وروحوا تعالجوا بفلوسكم .. وما خفي كان اعظم

س
سلطان العتيبي عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

ياسلام هذا الي صاير والقهر انا نروح نتعالج بالاردن وفلوسنا اكثر منهم

اترك تعليقاً