الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

“الشريم” يهجو البوطي “بقصيدة” ويصفه بالعضروط والمستقبح المسخوط

منذ 11 سنة
71
22506
“الشريم” يهجو البوطي “بقصيدة” ويصفه بالعضروط والمستقبح المسخوط
راكان تركي

في قصيدة تحت عنوان “العُضْرُوط” هجا الشيخ الدكتور سعود الشريم، إمام وخطيب المسجد الحرام عميد الكلية القضائية بجامعة “أم القرى”، الشيخ السوري الراحل محمد سعيد البوطي، الذي قُتل في التفجير الذي استهدف مسجد الإيمان شمال العاصمة السورية دمشق الأسبوع الماضي، وقُتل ضمن أكثر من 40 شخصاً، بحسب وزارة الصحة السورية.

وكان البوطي (83 عاماً) من أبرز العلماء السنة في سوريا، وعُرف بتأييده الشديد لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، الذي وصفه “الشريم” بـ”الصنيع المستقبح المسخوط”.

واستهجن “الشريم” الدعم الذي قدَّمه “البوطي” “بلسانه الممطوط” لمن وصفه بـ”السفاح”، ووصفه بـ”العُضْرُوط”؛ وكان “عوناً للشقي وجنده” بتقديم الفتاوى التي تجيز قتل الأبرياء، وكانت القنوات الرسمية السورية تذيع خطبه خلال كل جمعة باستمرار.

واستنكر “الشريم” مداهنة العلماء للحكام، لكنه مع ذلك عدهم كثيراً في عالمنا، وقال: “ما أكثرهم إن مات منهم بوطي جاء آخر”.

2

التعليقات

خ
خالد العتيبي عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

قل للشريم دع التقى ورجــــالها ** وافخر-هبلت – بقدرك المحـطوط
إن المحـامد والمحــاسن والعلى**تذري الدموع على الإمام البوطي
فجعت قلوب المسلمين بموتـــــه** لعلومــــــــــــه ونواله المبسوط
وصفـــائـه ووفــــائـه وصلاحــــه** ومقامــــــــه في الأمة المغبوط

ا
الدوسري عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

الشيخ ما قال شي غلط ولا قال انه في النار ولا كفره

و الكلام اللي قاله صح لن البوطي افتى بجواز قتل المتاظهرين واحل دماء المسلمين لبشار وقال الرسول صلى الله عليه وسلم ((ان تهدم الكعبه احب الى الله ن ان يقتل مسلم))

و اللي يقول ليت الشيخ تكلم عن العلمانيين و الفساد اللي في يحصل في بلادنا
فأقول له تابع خطب الجمعه للشيخ واتحداك ان فتحت فمك بكلمه لان الشيخ لايأخه في الله لومة لاأم

و اللي يقول لحوم العلماء مسمومه ولايجوز هذا الكلام اقول له ترى الشريم من العلماء فأمسك لسانك عن الشريم مثل ما مسكته عن البوطي ولا الكلام ع الشريم وسبه حلال

ناس ما تفهم وتدعي العلم بالدين ولا تعرف الجمع بين الادله ويجي يقول اخطأ الشيخ فلان يا خوي انت اعرف احكام الصلاة ثم تعال تكلم

أ
أبو خديجة عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

العلامة البوطي رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه، قد عرف الحق ،وما يكيده الاعداء لسوريا
الحبيبة ،فقد راى بأم عينيه العراق يمزق تمزيقا باسم القضاء على النظام العراقي الذي سقط في أيدي الشيعة الاثني عشرية، ،فآختار العلامة رحمه الله بنظره الثاقب نظام سوريا لا حبا فيه ،ولكن ليشد
من عضدد هذا البلد كي لا يقع في فخ الاعراب المنافقين وأتباعهم الذين سعوا بأموالهم إلى تقسيمه وتضعيفه فلا حول ولا قوة إلا بالله
العلي العظيم.

ا
ابو باسم عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

رحمة الله عليك ( ونسأل الله لك الجنة ) برحمة الله 0

ا
ابو باسم عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

لحوم العماء مسمومة (( لايجوز السجرية منهم او التنقيص من حقهم )) رحمك الله يافضيلة الشيخ البوطي وجعل الجنة منزلك ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم 0

ا
اليمني عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

الشيخ البوطي قد سد الله به ثغرة في الأسلام في التصدي لشبهات العلمانين والمذاهب الإلحادية بالحجج العلمية العقلية التي قل من يحسن التصدي لها في هذا العصر , ولكن من لايعرف العلم لايعرف أهله ولاقدره , حتى كثيرا ممن يتولى الرد على المذاهب المخالفة للأسلام كثيرا منهم يتكلمون بلسان البوطي وبردوده . اقرأوا كتابه الماتع الذي ألفه وهو في العشرينيات من عمره (فقه السيرة النبوية) رحمه الله رحمة الأبرار وأسكنه فسيح جناته وبلغه منازل الشهداء أمين

ن
نهاري عدد التعليقات : 124 منذ 11 سنة

والله ياخي الكريم الثابت ان الإنسان المذنب لا يجوز لنا ان نغتابه مصداقا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم “ذكرك أخاك بما يكره” قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: “إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ماتقول فقد بهته”

وانا كلامي على البوطي رحمه الله لأنه رجل علم لا يجوز لنا ان نتتبع عثراته ونقل من شأنه ونصفه بكلام لا يليق .. الم يقول العلماء ان لحومهم مسمومه .. فمن اباح للبعض ان ينال من عرض العلماء ويتهمهم الفساد والفجور بينما في بلادنا الوان من الفساد والفجور التي لم يتطرق لها الشريم ولا غيره وفي من وعيد الله الشديد مافيها مثل الربا الذي تتعامل به البنوك ومثل شركات التأمين وبطاقات التأمين ونهب الأراضي واكل الحقوق وانتشار الفساد والمفسدين ولا نسمع لهؤلاء العلماء المنزهين صوت ولا انكار حتى ان اطفال سوريا ونساءها تقتل اماما اعيننا ولم يستنكر منهم احد مايجري في بلاد المسلمين

أ
أبوالسلاطين عدد التعليقات : 220 منذ 11 سنة

والله كفوا ياشيخ العنوز على كلامك قلت فأوجعت

ا
التعليقات من مليشيات الاخوانيه عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

عجيب من يترحم على البوطي الذي قتل وسفك الشعب السوري بفتاويه..
كل التعليقات اخوانيه ولا غرابه هم يدافعون عن ايران وبشار الاسد من تحت لتحت ..
اجل يااخونحيه ليش تحاربون الاسد امام الناس؟! اجل ترحموا على الاسد زي البوطي

ن
نعرفك يالعسكري المدني عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

يالخالدي نعرفك يامؤظف الطايف الم تقابلني في المقهى بجنزك المشدود وفانيلتك البنفسجيه وحلاقة الديك وأنت تتدعي بأنك من علماء السنه ومحيينها أنصحك أن تتؤب من وضيفتك تراها رزق حرام ومعصية لله ورسوله وكلامك عنالشريم لايضيره وكل من يعرفونه يشهدون له بأنه رجل كريم وشهم لكن قد تسقونه من الكاس الذي شرب منه العوده والعمر والطريفي والعلوان وكثير من مشايخنا الابرار فا الله المستعان الأنبياء حوربوا اشد الحرب وتعرضوا للأذاء في سبيل الدعوة وقول الحق .

خ
خلف عدد التعليقات : 15 منذ 11 سنة

بالامس يقولون السديس مسكين واليوم يجينا الثان هؤلاء سبب تخلف البلد وضعف الدين منافقين الله ياخذهم ويفكنا منهم وينك ياشريم ايام حياته ولا ماطلع لسانك الا لما مات الرجال وهل هذه القصيدة من اخلاق الاسلام مشايخ اخر زمان عبيد السلطان والمال والجاه من العار بعد هذه القصيدة يبقى الشريم بالحرم

ص
صايل ولد ابوصايل عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

ياجماعه الخير

البوطي كان مجبورا ان يقف مع بشار حتى الشيخ حسون والله واضحه انه مجبور على كذا

ك
كاريزما الحربي عدد التعليقات : 1301 منذ 11 سنة

ياليت من ينتقد الشيخ يشغل مخه ويروح يشوف تاريخ القصيدة .. التاريخ قديم .. يعني الشيخ ماهجاه بعد موته

خ
خالد عدد التعليقات : 28 منذ 11 سنة

الله يهديك ياشيخنا الانسان مات وراح عند ربه بيحاسبه متاخره قصيدتك والله اني غسلت يدي منك من يوم رفضت قسم المحاسبه بجامعة ام القرى مايحول عن كلية الشريعه

س
سلمان الحجيري عدد التعليقات : 394 منذ 11 سنة

انا اشك في ان السديس والشريم يقولون هذا الكلام عن البوطي ولكن لو انهم قالوه فعلا فانهم اساؤو للاسلام والمسلمين وانا اسالهم هل يستطيعون قوله عندما كانت علاقتنا مع سوريا علاقه اخويه وحكامنا يزورون سوريا

ا
الخالدي عدد التعليقات : 567 منذ 11 سنة

الشريم كانه من شعراء الجاهليه الوثنين الى يهجو الناس لانه يملك الظهر القوي . . .

ع
عابر سبيل عدد التعليقات : 7 منذ 11 سنة

هولأء المجاهدين لماذ لم يجاهدوا الروافض في القطيف او البحرين ؟؟؟؟؟؟
اليسوا اقرب وسيكون دفاعا عن الوطن ؟؟؟؟؟
لانهم يعلمون انهم يكذبون وهذه الدعوه باطله فتقو الله ومايحدث في الشام فتنه ونسأل الله ان يحقن دماء المسلمين ويصلح بينهم وحسبنا الله ونع الوكيل على من اشعل الفتنه بين المسلمين ليقتلو بعضهم بي مالهم واسلحتهم وفي ارضهم

ف
فارررررس عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الجهاد واجب عليكم خلف كل أمير، برًا كان أو فاجرًا، وإن هو عمل الكبائر”.

بهذا الحديث دعا الدكتور “محمد سعيد البوطي” الشعب السوري للجهاد خلف الطاغية بشار الأسد ضد كتائب الثوار، واصفًا إياهم أنهم يعرضون عن كلام رسول الله؛ ويجاهدون هؤلاء الأمراء (في إشارة إلى الأسد) ضد كلام رسول الله.

قتل البوطي في ليلة الخميس الموافق 21-3-2013، في تفجير استهدف مسجد الإيمان بحي المزرعة في العاصمة السورية دمشق، أثناء إلقاء البوطي درسًا دينيًا لعدد كبير من الأشخاص، وقتل معه 42 وجرح 84 حسب وزارة الصحة السورية.

مقتل البوطي أثار الكثير من علامات الاستفهام والجدل حول المسئول عن التفجير واستهداف المدنيين الأبرياء داخل المسجد، حيث جاءت الروايتان الرسميتان متناقضتين إلى حد بعيد؛ ففي الوقت الذي ذكر فيه التلفزيون الرسمي السوري مقتل البوطي في تفجير انتحاري، ذكرت قناة الدنيا أن البوطي لقي حتفه جراء استهداف المسجد بقذيفة هاون.

وبثت فضائية “الإخبارية السورية” مقطع فيديو بعد الحادث مباشرة، لعملية نقل جثث القتلى والمصابين، ويظهر فيه عدم وجود أي آثار للحريق الذي نجم عن الحادث، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي السوري. وبالطبع فإن أول الحاضرين كانت الكاميرات الرسمية السورية التي فيما يبدو كانت على علم بالحادث قبل وقوعه.

أما موقف كتائب الثورة السورية فهو معروف سلفًا لا يحتاج إلى تكهن أو تخمين؛ فمن جانبه، أصدر المجلس العسكري في دمشق وريفها بيانًا نفى فيه ضلوعه في عملية مقتل البوطي، واتهم فيها نظام الأسد بتدبير الحادث.

وقال المجلس في بيانه: “نحن في المجلس العسكري نتهم النظام باصطناع هذا التفجير”، مستدلاً بالأسباب التالية “لإثارة الرأي الإسلامي ضد الثورة السورية واتهام الثوار باستهداف بيوت الله”.

وأكد المجلس العسكري إدانته بشدة لاستهداف “بيوت الله”، مؤكدًا أن “لها حرمة ولا يجوز التعدي عليها”. مشيرًا إلى أنه لا يمكن “للجيش الحر الذي يعرف كل العالم أن الصبغة الإسلامية غالبة عليه أن يستهدف بيوت الله”، لافتًا إلى أن الثوار لم يستهدفوا المساجد و”بشار يصلي العيد”، فكيف يستهدفونها الآن ولا يوجد بها غير مدنيين بالإضافة إلى “البوطي الذي مقتله لن يقدم ولن يؤخر في الثورة!!”.

وصرح رئيس الائتلاف الوطني السوري “أحمد معاذ الخطيب” لوكالة فرانس برس قائلاً: “نحن ندين بشكل كامل قتل العلامة د. سعيد رمضان البوطي ونقول إن ديننا وأخلاقنا لا تسمح أبدا أن نتعامل مع الاختلاف الفكري بطريقة القتل”، مؤكدًا أن “هذه جريمة بكل المقاييس وهي مرفوضة تماما”، مرجحًا وقوف نظام الرئيس بشار الأسد وراءها.

وهذا ما أكدته كثير من الدوائر الصحفية وأكده غالبية المهتمين بالشأن السوري؛ فمن جانبه أكد الكاتب والمحلل السياسي “ياسر الزعاترة” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، أن الثوار الشرفاء لا يمكن أن يستهدفوا الناس في المساجد، مضيفًا أن النظام الأسدي “نظام مجرم” ومن الممكن أن يفعل أكثر من ذلك.

وأكد “هيثم المالح” عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض، أن البوطي “سفك دم الشعب الثائر تحت شعارات دينية وجهادية لا أصل لها، كما شبه جنود الأسد بالصحابة والصالحين”.

وأضاف عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، ان البوطي لو رحل قبل إندلاع الثورة السورية المندلعة منذ عامين “لقلنا شيخ أفنى عمره في الدعوة، لكن الثورة الفاضحة أثبتت بأنه اشتُري من الأسد ليُشبّح باسم الدين!”.

وأشار “المالح” إلى أنه “عندما تنشر القنوات الأسدية خبر مقتل البوطي وتنسبه للثوار، وعندما ينفي سكان المنطقة سماع صوت انفجار، نـدرك تماما أن النظام هو مُدبّر العملية.”

وقال المراقب الجزائري المستقيل من بعثة الجامعة العربية إلى سوريا”أنور مالك”، أنه بعد إستخدام نظام الأسد للقصف بالكيماوي، “كنت على يقين أن نظام الأسد سيقدم على أمر ما وتوقعت كل شئ إلا إغتيال البوطي”، مضيفًا أن مقتل البوطي دليل على أن “المخابرات ضبطت اللعبة جيدًا”.

وأكد الدكتور “عبد الكريم بكار” أن قتل الشيخ البوطي خطاً وليس من الصواب، مضيفًا أنه لا يستبعد أن يكون نظام الأسد هو من قتله، ومطالبًا مفتي بشار الأسد أن يجهز نفسه “لأن بشار يأخذ معه كل أصدقائه”.

وأضاف عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، أنه “لا مصلحة للثورة في قتل البوطي، فالرجل قد استهلك تماماً، وانفض عنه الناس، والنظام في غالب الظن وراء قتله من باب خلط الأوراق”.

وذكر الدكتور “فيصل القاسم” مقدم برنامج الإتجاه المعاكس على قناة الجزيرة عبر حسابه الشخصي على تويتر، ان الإعلامي السوري “محمود الزيبق” أشار إلى أن هناك معلومات تفيد أن البوطي طلب من جميع أفراد عائتله المغادرة إلى تركيا في صباح يوم الحادث

أما الناشط الأردني على تويتر “مجتهد الأردن” فألمح إلى أن اغتيال البوطي له أبعاد عديدة منها “نجاح النظام فى شق عصا أهل السنة فى سوريا، وتشويه صورة الجيش الحر وجبهة النصرة بأنهم وراء عمليات تفجير المساجد”.

وأشار إلى أنه لو كانت “جبهة النصرة وراء اغتيال البوطي لكان قامت بعملية التفجير وهو خارج من المسجد بدلاً من اغتياله فى المسجد بميتة ربما تكون مشرفة للبوطي”.

كان البوطي من أبرز مؤيدي عائلة الأسد بالرغم من أنه كان ينتسب للسنة، وعرف عنه أنه وقف ضد الثورة السورية منذ البداية، ورفض الحراك الشعبي، وانتقد المحتجين ودعاهم إلى “عدم الانقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا”. حسب كلامه.

ووصف البوطي المتظاهرين بأنهم لا يعرفون شيئًا عن الصلاة بقوله “تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيء اسمه صلاه والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبدًا”، وأتهم عوامل خارجية بالوقوف وراء التظاهرات و أصدر فتوى حرم فيها التظاهرات حيث قال: “أن التظاهرات تحولت إلى أخطر أنواع المحرمات”، وقد انتُقد البوطي بسبب هذه التصريحات واتهم بالنفاق.

ومن المواقف الشهيرة لتجاوز البوطي في حبه لحافظ الأسد كل ما هو معقول عندما قال مرة بعد وفاة باسل الأسد: “إنني أراه من هنا في الجنة جنبًا إلى جنب مع الصديقين والأنبياء”.

وكان أغرب هذه الفتاوى الصادرة عن الدكتور البوطي، بحسب رأي الكثير من المحتجين، إجازته السجود على صور الرئيس السوري بشار الأسد؛ حيث قال: “اعتبر صورة بشار بساطاً.. ثم اسجد فوقه”.

ولم يُبدِ البوطي تعاطفاً مع الثوار الذين سقط منهم مئات الشهداء والجرحى، فضلاً عن اعتقال الآلاف منهم، بل ودعا عليهم فوق المنابر.

ب
بو صالح عدد التعليقات : 385 منذ 11 سنة

اتق الله يا شيخ.. ترى عندنا مشايخ سلطه حالهم حال البوطي ولا انت نسيت يا شيخ

ا
الصارم الهلالي عدد التعليقات : 467 منذ 11 سنة

اشوف الروافض كثرو في صحيفة صدى الشيخ الشريم تاج على رؤسكم بعدين البوطي اعان النصيري على ابناء شعبه ووصفهم باقذر الاوصاف وجزاء عن رب العالمين

م
مالي غيره عدد التعليقات : 27 منذ 11 سنة

ؤوال. لشيخ لماذا لم تهجو من سجن رجال الدين عندما حاولو منع وزير التجارة من عمل بناتنا.
نحترم رجال الدين وهم ورثة الانبياء

لكن الا ترى كل الدول ع هذا النهج انه زمن الفتن نسئل الله الخلاص
وصدق رسولنا الكريم القابض على دينه كل القابض على جمرة

انا والله الا أعلم عن الشيخ شياء ولكن اي دولة يطالب الشعب بحقه بدمر.

محافظة على الكرسي. اس

ا
الراكان عدد التعليقات : 77 منذ 11 سنة

مو كل العلماء أتق الله يا من تسمى متابع العلاء لهم حرمة عظيمه

s
syatrg عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

اعتقد انها مكذوبه على الشيخ الشريم …….

ا
السديس-ال الشيخ-اللحيدان عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

بالله هل في الموت شماته وتشفي ، اعوذبالله هذا يقال له رجل دين
ويأم المصلين بالحرم

انا استغرب القران اللي حافظة بصدرة الم يعمل به الم يأمره بالعدل الم ينهاه عن مثل

هذا القول .

قال الله تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاوون ( 224 ) ألم تر أنهم في كل واد يهيمون ( 225 ) وأنهم يقولون ما لا يفعلون )

@
@hotmail عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

كنت اتمنى ان اسمع لك قصيدة عن احداث بريدة

بس اعتقد هذي يبيلها رجال واهل دين حقيقيين ،،

سؤول الامام الشافعي رحمه الله من هو السافل

فقال: السافل من يركب الدين لاغراض دنيويه .

م
مروان عدد التعليقات : 193 منذ 11 سنة

ولله عييييب على لحيتك هذا الكلام انك تعرف العييب ولاكنك تيييييس تبع خلف

فلان وفلان. وان كنت تدعي رجل دين فهذا رجل دين والرجل لم يفعل شئ مخالف

للدين كل ما امر به هو خير لبلده واهل بلده ولاكنك من شيوووخ النفاق الفتنه

لو فيك خير خلييك في بلدك .

أ
أبوالسلاطين عدد التعليقات : 220 منذ 11 سنة

صدق معظم الاخوان في أقوالهم الميت لا تجوز عليه إلا الرحمه وحسابه عند خالقه وكما قال الاخوان الاعزاء الشماته بميت ليست حبوبه ولو قلتها وهو حي لكنا معك

ق
قصيمي صريـــــــــــــح عدد التعليقات : 176 منذ 11 سنة

لايجوز على الميت الا الرحمه ياشيخ…من قال لا اله الا الله لايجوز ان نكفره ياشيخ….رااااحت المشايخ (( ابن عثيمين الله يرحمه ويسكنه الجنه….ابن باز الله يرحمه ويسكنه الجنه……..وغيرهم مافيه مشايخ))

م
محمد عدد التعليقات : 96 منذ 11 سنة

يا اخي الكريم بارك الله فيك هل بشار الكلب مسلم لا يجوز الخروج عليه؟ هو نصيري كلب يعبد علي رضي الله عنه ويؤمن يتناسخ الارواح هداني وهداكم الله

ا
الشمالي عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

.
.
.
.
.

والله قد ماكنت احبك على قد ماكرهتك ولا يشرفني الصلاة خلفك .

.
.
.
.
.
.

ا
الحربي عدد التعليقات : 77 منذ 11 سنة

البوطي نافق على شعبه كيف يأيد واحد يقول انا ربكم وجنوده يامرهم بأن يقول شعبه انه ربهم والمقاطع منتشره

ا
الشمالي عدد التعليقات : 55 منذ 11 سنة

.
.
.
.
.
.
.

اللهم اني ابرأ اليك مما يقولون عن مسلم يقول

لا اله الا الله محمد رسول الله

اللهم ارحمه وارحم موتى المسلمين اجمعين

.
.
.
.
.
.

s
sizar999 عدد التعليقات : 42 منذ 11 سنة

إتقي الله يا إمام الحرم المكي . الرجل المسلم المتعبد العالم الذي قتل بين المحراب وباب المسجد . إنا لله وإنا إليه راجعون

ف
فاهم بالفطرة عدد التعليقات : 22 منذ 11 سنة

فعلا فى اشخاص ردودهم انسانيه اسلاميه محترمه
بالله هذا شيخ تجهو انسان ميت حرام العلم اللى درسته فى اشكال مثلك

ا
ابو محمد عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

لسانك حصانك وان صنته صانك وان هنته هانك
والله اني استغربتها منك ياشيخ كنت في نظري
في القمه ومن الشيوخ اللي لهم مكانه في قلبي
تهجي رجل مات والله ماهي من شيم العرب ان
تهجي ميتاياخساره والله في هذا الزمن مافيه احد
تثق فيه

ف
فاصل ونواصل عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

لااكاد اصدق هذا المشهد ؟؟!! اذكروا محاسن موتاكم ياشيخ ياجليل ؟! وهل نطيع ولي الامر ام لا ياشيخ ياجليل ؟!

ع
عبدالله عدد التعليقات : 146 منذ 11 سنة

كلنا نعلم انه لايجوز الخروج على ولي الامر وهذا ما قاله فضيله الشيخ الشهيد البوطي وما اجمع عليه علماء المسلمين كافه

ا
ابو شعل عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

كتب البوطي تدرس في الجمعات السعودية اعوام لان اصبح ضال ما هاذا التناقض يكفي انه مدرس الى الشريعة الاسلامية هو يطبق الحديث اطاعة ولي الامر

t
the stranger عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

صدقت الله يجزاك بالخير . صرت أقراء لبعض العلماء فوالله لا أجد إلا الجهل وأقراء لبعض الشاطحين فوالله لأأجد إلا العلم فيا رب ثبتني على دينك

ر
راعي نفسة عدد التعليقات : 137 منذ 11 سنة

انا شخصيا ً لا اعلم مافي نفسة ولا اقف بصفة ولكن يمكن الرجل فعل ما فعل حباً لبلده ولا يريد لها الانحدار الى الهاوية ويريد ان يوقف هدر الدم بالمداهنة والمجامله للكلب بشار يمكن الله واعلم وفي النهاية يبقى رجل مسلم سني وانا لست معه ولا معكم يا مشايخنا الكرام وكما يقال اذا الكلام من فضة فاسكوت من ذهب كان من الاولى السكون فالرجل ذهب الى ربه ان شاء عذبة وان شاء غفر له والله اعلم

م
متابع عدد التعليقات : 2484 منذ 11 سنة

عالم الدين .إذا لم يحابى الحكم ..مات جوع

ن
نجيخان عدد التعليقات : 3 منذ 11 سنة

بارك الله فيك ياشيخ سعود واطال الله عمرك على طاعته

قصيده واقعيه في البوطي

والبوطي ذهب إلى ربه وعند الله تجتمع الخصوم

م
مهندس صريح عدد التعليقات : 37 منذ 11 سنة

ليتك لم تهجو هذا الشخص فهو قد انتقل للعادل الرحيم الذي لا تخفاه خافية
وليس من الرجولة والشهامة العربية هجاء الاموات او الحديث عنهم بسوء هم قد رحلوا
عن هذه الدنيا ولا يعلم مصيرهم سو الواحد الاحد، فلماذا هذه القصيدة وما الفائدة منها
يفترض بالعالم وطالب العلم الوقار والترفع عن سفاسف الامور ، ما هذا مالذي دها علماءنا
انت امام وخطيب المسجد الحرام كف عن هذا وتب الى الله من فعلتك

ا
الحق عدد التعليقات : 28 منذ 11 سنة

جزاك الله خير يا سعود البوطي كان من علماء الضلاله صوفي قبوري ويحارب كل من هو ع المنهج القويم وكان يرى كفر شبيحة بشار وسجودهم له ويقول هم مثل الصحابة وكان يقول اتمنى اني اصبع من اصابع حسن نصر الله ونحن نعلم ان النصيريه كفار لانهم يألهون علي بن ابي طالب رضي الله عنه واريد ان اسال كل واحد يظن نفسه فهيم ويتكلم ماحكم موالاة الكفار والله المستعان فنحن شهداء الله في ارضه واقل مانقول بحق البوطي انه من شيوخ الضلالة نسأل الله ان يخزيه فلاتحرككم عاطفتكم نحن يحكمنا شرع ودين هذا اذا سلمنا انه شيخ هذا القبوري

ا
ابو خالد عدد التعليقات : 417 منذ 11 سنة

والله لم أصدق ماسمعته هل يعقل إن يصدر هذا الكلام والألفاظ من إمام الحرم المكي
الرسول عليه الصلاة والسلام كان يعامل جاره اليهودي بالحب والإحترام

فكيف تهجو إنسان ميت و شيخ مسلم وعالم خدم الأسلام رغم الإختلاف معاه
ولكن يوجد له كتب كثييرة في المكتبات تحكي عن الإسلام وأمور الدين
!!!!!!!

ن
ناقد شعر عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

الشيخ سعود الشريم فحل من فحول الشعر العربي.

ع
عبدالله عدد التعليقات : 22 منذ 11 سنة

بسم الله الرحمن الرحيم
ولا عدولن إلا على الظالمين وبعد
بغض النظر نتفق أو نختلف مع الشيخ البوطي رحمة الله ، إلا أنه يظل مسلم . فهل ترضى يا شيخنا أن يطلق فيك أحدهم مثل ما ذكرت . وقد يكون ذلك حقاً لهم ، أكثر من أساء للدين الإسلامي ولمذهبنا هم أبناءه . هل سألت نفسك ما هو رد فعل من يريد الاتباع إذا كان هؤلاء القوم كما أرى .

س
سعود عدد التعليقات : 1035 منذ 11 سنة

انا استغرب منكم ومن ردودكم … يعني الان صرتو حراس للقضيلة والشرف

الشيخ لم يقل خطأ ولم يتجني عليه ولم يقل انه في النار حتي يطلع لنا كم واحد يسوي نفسه علامة زمانة ونسمع من هالكلام اللي مأخوذ خيره
البوطي كان يحلل لبشار قتل اخوانكم وانتم لم تتحرك غرائزكم كثيرا كما تحركت الان من مجرد هجاء ولكنه زامر الحي الذي لا يطرب
الرجل افضي الي ما قدم ولكن هذا لا يمنع انه كان سكينا ومدفعا ومعولاً للطاغية بشار اخذ منه كل الفتاوي بقتل اخواننا ثم قتله شر قتله ..
اللهم ارحم الشهداء في سوريا من نساء ورجال واطفال ووفق من يدافع عنهم الي النصر المبين ..امين فو الله انهم امام المدافع صامدين ونحن وراء لوحات المفاتيح ننتقد …

ق
قحطاني ملكككككع عدد التعليقات : 204 منذ 11 سنة

وش جاهم علمائنا الله يهديهم … والله الوضع يحزن .. صحيح الكل ضد بشار التسلب وكل رافضي وصخ لكن مايجوز ينتشمت بالميت …… وياليت من فضيلة الشيخ ان يقصد في التجار اللي لعبوا في البلد بغلاء الاسعار وغلاء الاراضي وتأخر الصندوق العقاري وضعف الرواتب وكثرة البطالة
…. واخيرا دعوا الخلق للخالق …

m
m o o d y عدد التعليقات : 27 منذ 11 سنة

صراحه مالك داعي ي شيخ سعود الرجال الحين ب القبر وربك هو اعلم بحاله

وش تبي فيه والله اني كرهتك بكل صراحه بعد القصيده ذي .

ل
لاحول ‏ عدد التعليقات : 162 منذ 11 سنة

‏ ياليتك ماتكلمت ياشيخ الشريم ‏،‏ والله اني حزنت وتاثرت

دام انت شيخ وتقول كذا وانتم تقرؤون قول الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يقول بمعنى الحديث لاتسبو الاموات فقد افضوا ماهم عليه ‏،‏ ‏
فماذا نقول بالي ماهم شيوخ ‏

‏ على الدنيا السلام ‏

صدق المثل الي قال الي يستره قماش يعرف من اول نقاش

ا
ابن حرب عدد التعليقات : 29 منذ 11 سنة

اذكروا محاسن موتاكم والشيخ جاب العيد الله المستعان

ن
نهاري عدد التعليقات : 124 منذ 11 سنة

نريد ان يرى الشيعه اننا لا نوافق علماءنا حينما يخطئون بل نقف في وجههم ونقول لهم قفوا فإنكم مخطئون .. اما الشيعة فلا ينكرون على مشايخهم الذين ينكرون القرآن ويقولون انه ليس كلام الله ولكن ينكرون على الصدر لأنه ترضى على الخلفاء الراشدين .. سبحان الله ماهذا المذهب السخيف الذي يتبعونه وهو يأمرهم بالشرك ومنح علي صفات الإله من ضر ونفع وحياه وموت وادخال في الجنة وانقاذ من النار حتى نسوا ان يقولوا ياالله فقالوا ياعلي

ن
نهاري عدد التعليقات : 124 منذ 11 سنة

لا أدري ماذا اصاب هؤلاء العلماء .. العالم الحق الورع الذي يخاف الله هو من ينأى بنفسه من الإستهزاء بالناس احياء أو ا موات .. كلنا ضد بشار النجس وكلنا مع الثورة وننسأل الله لهم النصر والتمكين ..ولكننا لا نقبل الخطأ وتشويه الإسلام من الناس بشكل عام ومن العلماء بشكل خاص ونستغرب ونشك في مصداقية هؤلاء الذين ينزهون انفسهم ويتصيدون أخطاء غيرهم ويتغنون على أرواجهم .. انها والله مصيبه ان يظن عالم من هؤلاء العلماء انهم على حق وغيرهم على خطأ وهم يعلمون ان من بيده الهدايه والتثبيت هو الله عز وجل ولا يملك الإنسان لنفسه ضرا ولا نفعا ولا يستطيع ان يهدي نفسه فإن هداه الله فليحمد الله ولا يتنقص الناس بجهلهم وقلة حيلتهم .. علما بأن هذا الشيخ رحمه الله قد حرم الخروج على الحاكم كما فعل الشريم وغيره من هؤلاء الذين خرجوا علينا فجأه ليقتصوا من خلق الله فإن كان مخطئا فهم ايضا مخطئون وكلهم جميعا في مركب واحد وكلهم كان حريصا على طاعة ولي الأمر فماذا جرى يامشايخنا الأعزاء كيف تنكرون اليوم ماتؤمنون به .. نسأل الله ان يهدينا واياكم الى طريق الحق والصواب وان يجنبنا الشرور والفتن ماظهر منها ومابطن وصلى الله علي سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

إ
إبراهيم طه عدد التعليقات : 93 منذ 11 سنة

اتق الله في نفسك يا شيخ
الرجل أصبح في دار الحق وقد مضى إلى ربه
ولا ننس ما قدمه للإسلام
على العموم الحق أبلج

م
محمد العنزي عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

والله وثم والله . ماودي اعلق على الموضوع هذا .

بس ياشباب والله قهر الحين انت وشلك شغل بالي برا شف الشعب انتبه وناظر

الراسماليه المتوحشه _________>>>>> ابتلعت الناس

ليش ماتتكلم عنها ياشيخ

ا
ابو لميس عدد التعليقات : 18 منذ 11 سنة

العلم عند الله

ا
اللمفو عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

اقول انثبر ابرك لك
اخر واحد يتكلم انت

م
محمد العنزي عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

اشوفك ياشيخ شريم شاعر مشاءالله طيب ابي قصيده عن حال الشباب العاطل ومعاناتهم مع برنامج حافز
ليه ماتقصد عن الغلاء المعيشي والاسعار الي صارت نار الناس ماهي قادره توفر من رواتبها لاخر الشهر .
اتمنى من مشايخنا المحترامين الاهتمام بالداخل وترك الخارج …لانه مايحك ضهرك غير ضفرك

م
محمد الحربي عدد التعليقات : 120 منذ 11 سنة

هداك الله ياشيخ فهو الان في دار الحق

م
محمد العنزي عدد التعليقات : 6 منذ 11 سنة

ماهو مثلك ياشيخ السلاطين هذا عالم كبير ياشريم

الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

م
محكمة الشبيكية عدد التعليقات : 54 منذ 11 سنة

فضيلة الشيخ وش رايك بالمشايخ عندنا اللي تتأخر القضايا عندهم اكثر من عشر سنوات بدون اي حكم
هل هم بواطي هذا الزمان

م
مزاحم عدد التعليقات : 605 منذ 11 سنة

المفترظ على علمائنا ومشائخنا وخطبائنا أن ينبهونا ويحذورونا من علماء الحكام وعلماء السؤ والضلال من بدري مو لين يموتو عشان نأخذ الحذر منهم ولانأخذهم ونعمل بفتاويهم . حفظكم الله ياشيوخنا الأفاضل .

ص
صمت الوداع عدد التعليقات : 195 منذ 11 سنة

هذا هو إمام الحرمين الشريفين وامس السديس ماذا قال هولاء هم شيوخ المادة والسلطه

ع
عبدالله عدد التعليقات : 82 منذ 11 سنة

الشريم انت بعد هذه القصيده انا كرهتك

ا
ابو فهد عدد التعليقات : 12 منذ 11 سنة

افسم بالله عندنا شيوخ على بالهم انهم الملائكه شكلهم جاجزين في الجنه وا حنا ما ندري الادمي مات في المسجد وبينه وبين ربه خلاص الضرب في الميت حرام

ل
لا للسرعة نعم للبشويش عدد التعليقات : 34 منذ 11 سنة

ياعمي مات وانتهينا والله حسيبه وإذا انت صادق قل كلمة الحق في أمور ثاااانيه وافهم يافهيم!!!

ن
نقطة حبر عدد التعليقات : 13 منذ 11 سنة

جميلة القصيدة بالرغم من تأخرها كثير شيخنا الفاضل وارى ان البوطي قد
افضى الا ماقدم وهو الان تحت رحمة ربة
وكان من المفروض من كل علماءنا الافاضل ان يتكلموا في موضوعة والسخرية منة
حينما كان حياً ولاينتظرون حتى يموت فتكون عليهم غيبة حتى لو كان يستاهل
منا السخرية بة وبما قدم

عليكم ببشار ولاتنتظرون حتى يموت لتسخرو منة

كتبها محب لكل علماء السنة والجماعة وحفيد عبدالرحمن بن عوف

ا
الطحطوح عدد التعليقات : 213 منذ 11 سنة

ياحبذا لو كان الشيخ ابتعد عن مثل هذا ولعله نظر الى الشيخ من ناحية من اجتهد واخطأ فله أجران وخصوصا ان الشيخ يعلم انه لايجوز الخروج على ولي الامر حتى لو كان عبدا حبشيا ولو اكل مالك وجلد ظهرك فليتك بعدت أيها الشيخ عن مثل هذا

م
محمد عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

تهجو انسان ميت ياشيخ؟
الميت لايجوز عليه الا الرحمة، اللهم اصلح اامتنا وولاة امورنا.

ح
حمدي عدد التعليقات : 285 منذ 11 سنة

بصراحة ليتك افتكيت من ذا القصيدة ,,خلاص راح الله ربنا وربه

اترك تعليقاً