الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة27 يناير

المسلمون أقل إصابة بالزهايمر بسبب صلاتهم

منذ 10 سنة
14
6107
المسلمون أقل إصابة بالزهايمر بسبب صلاتهم
متابعة - نورة الشهري

قال تعالى: (فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياماً وقعوداً وعلى جُنُوبِكم فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاُ) [النساء: 103].

دراسات كثيرة تحدثت عن فوائد الصلاة طبياً، فهي من أفضل الرياضات العقلية والروحية والجسدية خاصة عند استحضار الخشوع فهي الطاقة التي عالجت الكثير من الأمراض، ذلك فضلا عن فوائدها للأوعية الدموية وتحسين دورة الدم وتحسين أداء القلب، والمذهل أن هذه التأثيرات العجيبة لا تظهر إلا مع المحافظة على الصلوات.

وفي هذا الإطار انتهت دراسة علمية شملت أكثر من 892 لأشخاص تزيد أعمارهم عن 65 سنة إلى أن الصلاة التي يؤدونها 5 مرات يوميا تقلل بنسبة 50% من خطر الإصابة بضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.

كذلك أوضحت الدراسة التي شارك فيها أيضا باحثون أمريكيون من جامعة كليفلاند بولاية أوهايو، أن تأثير الصلاة يعد من أكبر التأثيرات الإيجابية لعامل التعليم في المؤسسات التربوية بنسبة 24%.

وبيّنت الدراسة أن نسبة الإصابة بمرض الزهايمر يزيد بنسبة 50% بين الرجال، بينما تساوت نسبة الإصابة بين النساء اللاتي تعلمن لمدة تتراوح بين سنة وسنتين في مؤسسات تربوية مع نسبة المصابين بين الرجال الذين درسوا أربع سنوات تعليم.

كما أشارت الدراسة إلى أن الصلاة كان لها تأثيرا مضاعفا بالمقارنة مع سنوات التعليم التي يتلقاها الإنسان، كما أكدت البروفيسورة رفكا اينزلبرغ وهي إحدى المشاركات في الدراسة أن المصلي يقوم باستثمار الكثير من النشاط الثقافي والتفكيري خلال عملية الصلاة وهو الأمر الذي يقي الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر.

التعليقات

ع
عادل الثنيان عدد التعليقات : 21 منذ 10 سنة

الحمدلله هذا بفضل ربي سبحانه ونعمه سبحانه الحمدلله ربالعالمين

م
مهره عدد التعليقات : 648 منذ 10 سنة

،،،
الصلاة على وقتها راحة للقلوب وللنفس ..من كل الاسقام …!!
وسبحان الله دائماً الذي يحافظ على الصلاة ويحرص على تأديتها في وقتها تشاهد النور على وجهه..!!

م
متعب الحربي عدد التعليقات : 2305 منذ 10 سنة

فعلا الاخوان كفو بقيمت التعليق ولكن باقي ان كل شخص يجلس بينه وبين نفسه ويقول هل انا اصلي هل اصليها على وقتها وبعدها يعرف ماقاله الموضوع عن التكلم عن الصلاه

ا
الوافي عدد التعليقات : 924 منذ 10 سنة

الله اكبر
الحق حق
ولا يعلى عليه

أ
أبكِ ياقلبي أبكِ عدد التعليقات : 1063 منذ 10 سنة

-سئل حاتم الأصم رحمه الله كيف تخشع في صلاتك؟؟
قال: بأن أقوم فأكبر للصلاة..
وأتخيل الكعبة أمام عيني..
والصراط تحت قدمي..
والجنة عن يميني والنار عن شمالي..
وملك الموت ورائي..
وأن رسول الله يتأمل صلاتي وأظنها آخر صلاة..
فأكبر الله بتعظيم.. وأقرأ وأتدبر.. وأركع بخضوع.. وأسجد بخضوع.. وأجعل في صلاتي الخوف من الله والرجاء في رحمته.. ثم أسلم.. ولا أدري

>> أقبلت أم لا؟؟؟؟!!!!

-يقول عليه أفضل الصلاة والتسليم: (وجعلت قرة عيني في الصلاة)

فبالله عليك هل صليت مرة ركعتين فكانتا قرة عينك؟؟؟

وهل اشتقت مرة أن تعود سريعا إلى البيت كي تصلي ركعتين لله؟؟

هل اشتقت إلى الليل كي تخلو فيه مع الله؟؟؟؟

-يقول الإمام الغزالي رحمه الله:

إن الرجل ليسجد السجدة يظن أنه تقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى..

ووالله لو وزع ذنب هذه السجدة على أهل بلدته لهلكوا!

سئل كيف ذلك؟؟ فقال : يسجد برأسه بين يدي مولاه..

وهو منشغل باللهو والمعاصي والشهوات وحب الدنيا

فأي سجدة هذه؟؟!!

ح
حریر عدد التعليقات : 33 منذ 10 سنة

لا آلہ آلا اللہ محمد رسول اللہ

$
$ ساره الخالدي $ عدد التعليقات : 1184 منذ 10 سنة

‏​‏​‏​‏​‏​ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﺠﻠﮓ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﻲ ﺻﻼ‌ﺗﮓ ..ُ!
ﻓﺘﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﮔﻞ ﻣﺎﺗﺮﻳﺪ ﻟﺤﺎﻗﮧ
،ۆ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺗﺨﺸﻰ ﻓﻮﺍﺗﮧ
ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﻔﺖ ﺍﻣﺂﻣﮧ !

@
@فتاة الغربية@ عدد التعليقات : 899 منذ 10 سنة

جزاك الله خييييييييييييييييييييييييير وبارك الله فيييييييييك يا صديق قديم

ص
صديق قديم عدد التعليقات : 720 منذ 10 سنة

مــــن فـضـــــــــــــائــل الصلاة 1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا : بالى يار سول الله, قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فدلكم الرباط فذالكم الرباط. ( رواه مسلم). 2- من صلى اثنتي عشرة ركعة في يومه وليلة بنى الله له بيتا في الجنة(ركعتين قبل الفجر, وأربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء). ( صحيح الجامع). 3- من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها. حرم الله عليه النار )صحيح الجامع). 4- من صلى الفجر في جماعة, ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس, ثم صلى ركعتين. كانت له كأجر حجه وعمرة تامة تامة تامة. ) صحيح الجامع). 5- من غسَّل يوم الجمعة واغتسل وبكَّر و ابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يَلْغُ. كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها. )رواه أحمد والترميذي وابن حبان في صحيحه وصححه الألباني). 6- من شهد الجنازة حتى يُصلى عليها وحتى تدفن. كان له من الأجر قيراطان (والقيراطان مثل الجبلين العظيمين). (متفق عليه) 7- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم. (رواه مسلم). 8- من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة. لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت . ( صحيح الجامع). 9- من صل العشاء في جماعة فكأنه قام نصف الليل ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله ( رواه مسلم). 10- من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره. ) رواه مسلم). 11- من جلس ينتظر في مصلاه ينتظر إقامة الصلاة فهو في صلاة منذ انتظرها ولم تزل الملائكة تصلي عليه وتقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه ما لم يحدث( رواه البخاري). 12- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فأرفع صوتك فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولاشيء إلا شهد له يوم القيامة ( رواه البخاري). 13- صلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه.( رواه ابن ماجه وصححه الألباني). 14- صلاة في المسجد النبوي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام. ( رواه مسلم).

ع
عبدالله المطيري عدد التعليقات : 38 منذ 10 سنة

الصلاة هي الصله بين العبدوربه

اترك تعليقاً