الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

بالصور..مؤتمر “يوم التمريض الخليجي ” يبدأ فعالياته بجامعة الملك سعود

منذ 11 سنة
0
4000
بالصور..مؤتمر “يوم التمريض الخليجي ” يبدأ فعالياته بجامعة الملك سعود
الرياض

افتتح وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية الدكتور عبدالرحمن بن محمد المعمر بقصر طويق في حي السفارات بالرياض اليوم مؤتمر يوم التمريض الخليجي تحت شعار ” التمريض رعاية مستمرة ” .

وبدئ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم .

تلى ذلك كلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر ألقتها وكيلة كلية التمريض بجامعة الملك سعود الدكتورة نازك زكري، وبينت فيها أن دول مجلس التعاون الخليجي تسعى لتحسين العمل والجوده في القطاعات الصحية لمهنة التمريض، وتبادل الخبرات في مجال التمريض ومناقشة مخرجات التعليم والاهتمام بتحسين الكوادر في دول مجلس التعاون.

فيما تحدث عميد كلية التمريض بجامعة الملك الدكتور الدكتور خالد بن خلف الحربي عن انجازات الجامعة في مجال التمريض وحصولها على الاعتماد الأكاديمي في مرحلتي البكالوريوس والماجستير ، وإنشاء مجلس استشاري لكلية التمريض ونادي التمريض ، ومركز مساندة الحياة ، بالإضافه لمشاركة الكلية في خدمة المجتمع من خلال المواسم مثل الحج والعمرة ، وإقامة برامج توعوية للمجتمع .

وقال الدكتور الحربي: لقد حرصنا أن يكون الخبراء المشاركون من مدارس علمية مختلفة بدول مجلس التعاون الخليجي ،وذلك للاستفادة من تبادل الخبرات للوصول إلي ريادة تقريرية برؤية خليجية .

ثم ألقى وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية كلمة ذكر فيها أن الكثير من دول العالم تعاني نقص في الكوادر الصحية ، وقال : لابد من وجود منهجيه تساعدنا لمواكبة مايحدث على مستوى العالم ، كما أن هذه المؤتمرات لها الأثر الكبير في الرقي بهذه المهنة من خلال تبادل الخبرات والتجارب والأفكار للوصول بها إلى أفضل المستويات .

من جهته بين المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور توفيق بن أحمد خوجة ، أن مهنة التمريض تؤدي دوراً مهماً في منظومة الخدمات الطبية ،إضافة إلى معرفة الخبرة الشاملة للتعامل مع المحتاجين للرعاية الطبية .

وقال في كلمة له : يأتي نمو الخدمات الصحية في القرن الماضي مدعاة لتطوير الخدمات التمريضية بدول مجلس التعاون وتحوله من العمل الخيري التطوعي الى السلك الوظيفي .

وأوضح أن دول المجلس أحرزت تقدماً كبيراً في مجال تطوير تعليم التمريض كماً ونوعاً، حيث أولى مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون اهتماماً كبيراً بموضوع التمريض منذ إنشائه وحقق انجازات ملموسة في توحيد مستويات القبول بمدارس ومعاهد وكليات التمريض في الدول الأعضاء ووحد مسميات الخريجين وتعددت مجالات التخصص المهني في مجال التمريض فشهد نسبة المواطنين والمواطنات العاملين في هذا المجال.

وقال الدكتور خوجة : إن ممارسي مهنة التمريض في العصر الحديث هم بحاجة لفهم أساسي لمنهجية البحث لكي يواكبوا الإستراتيجية العلمية للبحث وتقييم وتطبيق المعلومات الأكثر فائدة بما يتفق مع أفضليات المرضى .

بين أن منهجية مختلفة للتعليم الإكلينيكي يمكن أن تكون فاعلة في جعل الممارسين دائماً على اتصال بالحديث هي الممارسة المبنية على البراهين .

وقد أخذت اللجنة على عاتقها مسؤولية تحديد الاحتياجات والمتطلبات اللازمة حسب خطط وبرامج وزارات الصحة والمشكلات التي تواجه هذه المهنة المهمة والاحتياجات المستقبلية لتطويرها كما نوعاً والإسهام في تحقيق تفهم أفضل للوسائل والمفاهيم الأساسية للتخطيط الوطني للقوى العاملة في مجال التمريض بدول مجلس التعاون وإصدار الاستراتيجيات الخليجية لتطوير هذه المهنة وعقد الندوات والاجتماعات وإصدار الأدلة والكتيبات .

3

التعليقات

اترك تعليقاً