الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

جيش الصين يغزو العالم إلكترونيا.. وأمريكا ترد

منذ 11 سنة
0
3553
جيش الصين يغزو العالم إلكترونيا.. وأمريكا ترد
وكالات

كشفت شركة أمريكية متخصصة في الأمن الإلكتروني، أن وحدة خاصة في جيش التحرير الشعبي الصيني، هي على الأرجح القوة الدافعة وراء سلسلة من هجمات التسلسل الإلكتروني وهو ما نفته الصين مباشرة، وردت بأرقامها الخاصة عن حجم الاختراقات الأمريكية ضدها.

وقالت شركة مانديانت الأمريكية إن الوحدة 61398 الموجودة في شنغهاي تخوض حربا إلكترونية منذ عام 2006 ضد شركات ومراكز عالمية، ورفضت الصين هذه المزاعم وقالت إنها هي الضحية.

وبحسب الإحصاءات التي نشرتها الشركة فإن الوحدة الصينية قامت بالهجوم على 141 شركة حول العالم كان نصيب الولايات المتحدة الأمريكية منها 115 هجوما أي نحو 80 في المائة من مجمل الهجمات مع تسجيل 26 هجوما على شركات في دول أخرى.

وكان أبرز ضحايا القرصنة الصينية شركات تكنولوجيا المعلومات والطيران والاتصالات والبحث العلمي حيث كانت المستهدفة في 50 في المائة من الهجمات. ولم تسلم المنشآت التعليمية والصحية ولا شركات الأغذية والدعاية والترفيه والمراكز المالية من الهجوم الصيني ولكن بنسب أقل.

وردا على هذه الاتهامات قالت وكالة أنباء الصين الجديدة ”شينخوا” مطلع الأسبوع أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت مصدر أكثر من نصف عمليات التسلل الإلكتروني التي تستهدف الصين خلال أول شهرين من 2013 وسط تصاعد التوترات بين بكين وواشنطن حول استخدام الإنترنت.

وهناك خلاف قائم بين بكين وواشنطن منذ شهور حول قضية الهجمات الإلكترونية ويتبادل البلدان الاتهامات باختراق مواقع حكومية حساسة. وكثيرا ما خصت الصين الولايات المتحدة بالذكر باعتبارها أكبر مصدر لاختراق أجهزة الكمبيوتر لديها.

ونقلت شينخوا عن مركز تنسيق المواجهة الطارئة التابع لشبكة الكمبيوتر الوطنية، وهو أكبر جهاز أمني للإنترنت في الصين، قوله إن عمليات الاختراق من دول أخرى أصبحت ”خطيرة بشكل متزايد”.

وأضافت ”شينخوا” أنه خلال أول شهرين من العام الجاري تمكن 2196 خادم تحكم في الولايات المتحدة من ”السيطرة” على 1.29 مليون جهاز كمبيوتر في الصين، مما يجعلها ”على رأس الدول” التي تخترق الخوادم وأجهزة الكمبيوتر في الصين.

وصرح مسؤول من المكتب الوطني لمعلومات الإنترنت – طلب عدم نشر اسمه – لـ ”شينخوا” قائلا ”أثبتت كمية كبيرة من الحقائق أنه لسنوات طويلة كانت الصين واحدة من الضحايا الأساسيين للهجمات الإلكترونية.”

وفي شباط (فبراير) قالت وزارة الدفاع إن موقعين عسكريين رئيسيين في الصين على الإنترنت أحدهما لوزارة الدفاع، تعرضا لنحو 144 ألف عملية اختراق شهريا في العام الماضي، وكان مصدر نحو ثلثيها الولايات المتحدة.

التعليقات

اترك تعليقاً