الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين22 ابريل

نزاهة تكلف الرقابة والتحقيق النظر في قضية فساد بالخطوط الحديدية

منذ 11 سنة
5
2134
نزاهة تكلف الرقابة والتحقيق النظر في قضية فساد بالخطوط الحديدية
متابعات - مهند الشامي

أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة قضية عقود في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية إلى هيئة الرقابة والتحقيق لكشف الأسباب الحقيقية وراء تأخر تنفيذ عقدين لنظام الإشارات والاتصالات وترقيته بالمؤ سسة وتطبيق ما يقضي به النظام.

وحسب مصدر مسؤول في الهيئة فإن المؤسسة قامت بترسية عقد النظام المذكور بقيمة بلغت أربعمائة وتسعة وعشرين مليوناً وسبعمائة وتسعة وتسعين ألفاً وستمائة وستة عشر ريالاً اعتباراً من 4-10-1426هـ ومدة التنفيذ 24 شهراً تنتهي بتاريخ 23-10-1428 هـ والهدف من العقد هو تحقيق عنصري الأمن والسلامة في حركة القطارات.

وأضاف أنه تم تكليف إحدى الشركات الأجنبية للإشراف على تنفيذ المشروع بقيمة بلغت خمسة عشر مليوناً وستمائة وسبعة عشر ألفاً وثلاثمائة وستة ريالات وخمسا وعشرين هللة.

وأفاد أنه قبل تنفيذ العقد الأول قامت المؤسسة بتوقيع عقد آخر لترقية نظام الإشارات والاتصالات المذكور مع ذات الشركة بقيمة بلغت تسعة وخمسين مليوناً و مائة وواحداً وثمانين ألفاً وستمائة ريال بالرغم من عدم الانتهاء من تنفيذ العقد الأول والاستفادة منه وتشغيله.

وأوضح أن الهيئة لاحظت أن تنفيذ العقدين شابه إهمال وتقصير تنطوي على شبهة فساد مالي وإداري وتبد يد للمال العام وتفريط في المحافظة عليه وهو ما انعكس سلباً في عدم تحقيق عنصري الأمن والسلامة في حركة القطارات وتسبب في وقوع حوادث نجم عنها خسائر مادية ومعنوية للمؤسسة.

التعليقات

ا
ابن البلد عدد التعليقات : 566 منذ 11 سنة

ماأسهل الفساد وماأصعب اﻹصلاح…….!!؟

ب
بو صالح عدد التعليقات : 385 منذ 11 سنة

لا حوووول ولا قووه الا بالله وين راحت بقية الملبغ؟؟؟؟ انا اشوف دبي تطورت و صارت كنها دولة اوربية في فترة وجيزة وحنا كل هالسنين مو مستفيدين شي من البترووووول كله سرق في سرق ولا حسيب ولا رقيب..

ف
فصل الخطاب عدد التعليقات : 2 منذ 11 سنة

(شبة إهمال و تقصير تنطوي على شبهة فساد مالي و إداري)

شوفوا الرقه و العنايه في إختيار الالفاظ مع المفسدين ولصوص المال العام(مال الشعب)

قارنوا هذه العبارات مع المعامله السيئه ضد المواطن المطالب بحقه البسيط.

صحيح المال العام هو مال الشعب ( ومال ماهو مالهم يسلًطوا عليه اللصوص).

a
ali عدد التعليقات : 10 منذ 11 سنة

الفساد ليس بسكه الحديد بل فكل اركان مؤسسات البلاد الكل ينهب ويسرق ويفسد

والضحيه الوطن والمواطن وحتى يحضرون الاجنبي ويشركونه بالفساد من رفيق حريري
الى وفيق سعيد الى محمود فساق وياقلب لا تحزن اذان كان رأس الهرم فاسد ولص كبير ماذ نتوقع

وهنا نتذكر الخليفه عمر بن عبدالعزيز رحمه الله الخليفه الزاهد الذي ترك قصر الخلافه
وسكن ببيت بسيط ولبس اخشن الملابس واكل الاقل الخشن وكان ابنه عبدالملك زاهد مثل والدة وكان يذكرة بالموت والنار فعدل والدة واختفى الفقر والعوز بين المسلمين احبه كل المسلمين وكرهه بني إميه لانه اخذ منهم ما أ خذوة من بيت مال المسلمين
ولم يردد هو وابنه أ خذناها بالسيف الاملح وقال عليه الصلاة والسلام
عن خولة بنت عامرٍ الأنصارية ، وهي امرأة حمزة- رضي الله عنهما- قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: ” إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة” رواه البخاري” [351].
الشرح

قال المؤلف – رحمه الله – فيما نقله عن خولة زوجة حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسمل قال:” إن رجالاً يتخوضون في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة” هذا أيضاً مما يدل على تحريم الظلم في الأموال الذي خو خلاف العدل.
وفي قوله: ” يتخوضون” دليلٌ على أنهم يتصرفون تصرفاً طائشاً غير مبني على أصول شرعية، فيفسدون الأموال ببذلها فيما يضر، مثل من يبذل أمواله في الدخان، أو في المخدرات، أو ف شرب الخمور، أو ما أشبه ذلك، وكذلك أيضاً يتخوضون فيها بالسرقات ، والغصب ، وما أشبه ذلك، وكذلك يتخوضون فيها بالدعاوى بالباطلة، كأن يدّعي ما ليس له وهو كاذب، وما أشبه ذلك.
فالمهم أن كل من يتصرف تصرفاً غير شرعي في المال- سواء ماله أو مال غيره- فإن له النار -والعياذ بالله- يوم القيامة إلا أن يتوب، فيرد المظالم إلى أهلها ، ويتوب مما يبذل ماله فيه من الحرام؛ كالدخان والخمر وما أشبه ذلك، فإنه ممن تاب الله عليه ، لقول الله تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ) (وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ) (وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ) (أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ) (أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ) (أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) (بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ) (الزمر:53-59).
وفي هذا الحديث تحذير من بذل المال في غير ما ينفع والتخوض فيه ؛ لأن المال جعله الله قياماً للناس تقوم به مصالح دينهم ودنياهم، فإذا بذله في غير مصلحة كان من المتخوضين في مال الله بغير حق.

ا
ابومحمد119 عدد التعليقات : 749 منذ 11 سنة

ستلام قيمة المشروع .. ثم الذهاب للتتزهة في باريس

اترك تعليقاً