الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء14 مايو

منتدى حائل الاقتصادي للاستثمار 2013 م يعقد جلسته الأولى

منذ 11 سنة
0
2598
منتدى حائل الاقتصادي للاستثمار 2013 م يعقد جلسته الأولى
حائل

ناقش منتدى حائل الاقتصادي للاستثمار 2013 م، المقام بمقر الغرفة التجارية بالمنطقة اليوم في جلسته الأولى فرص الاستثمار والتمويل في القطاع الصناعي والنقل.

وقدم مدير مركز سجيني للاستشارات إسماعيل سجيني ورقة عمل بعنوان (فرص الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة) تحدث فيها عن الفرص الاستثمارية في المجال الصناعي في منطقة حائل، كاشفاً عن ارتفاع عدد المنشآت الاقتصادية من (31) لعام 2007 إلى (54) مصنعا عام 2013 م، وبلوغ حجم الاستثمار فيها إلى مليار ونصف المليار ريال حتى نهاية عام 1433 هـ، في حين كان معدل نمو العمالة نحو 23 %.

شركة أرامكو السعودية بدورها قدمت ورقة العمل الثانية عن الفرص الاستثمارية وإدارة تطوير الأعمال الجديدة، والأهداف والرؤى والفرص الاستثمارية، وبرامج الحوافز ودعم الشركة للموردين وتشجيع وتعزيز تنمية الأعمال في مجال الزيت والغاز، والعمل على توطين ونشر ثقافة التصنيع.

من جانبه قدم مدير المشاريع لشركة سارا المهندس خالد السلطان ورقة عمل تناول فيها دور مشاريع السكة الحديدية في دعم الاستثمار.

وتوقع السلطان تشغيل سكة الحديد من حزم الجلاميد هذا العام، مبينا أن عمل سكك الحديد ستشمل قطاع التعدين ونقل البضائع والركاب،مؤكداً أن المشاريع الجديدة لسكة الحديد تتمثل في ربط المدن بشبكات سككية.

وبين أن مشاريع سكك الحديد التي تخدم حائل، تشمل محطة ركاب حائل ومحطة شحن البضائع الواقعة بالقرب من مدينة حائل الاقتصادية، ما يوفر وظائف للشباب في مجالات عديدة.

وناقش رئيس برنامج كفالة أسامة المبارك فرص الدعم والتمويل وآلية دعم برنامج كفالة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومعوقات التمويل والإجراءات ونقص الأعداد الفني.

وبين المبارك أن البرنامج تأسس برأس مال 200 مليون وهدف إلى تشجيع المنشآت التجارية والبنوك التجارية، مفيداً أن البرنامج منذ تأسيسه عام 2006 حتى الآن كفل مشاريع كبرى بقيمة 4 مليار ريال وكان للبنوك دور في دعمه.

وطرح نائب مدير الائتمان بالصندوق الصناعي كمال المطلق ورقة عمل تحدث فيها عن توجهات صندوق التنمية الصناعي الجديد، ودور الصندوق في تمويل القطاع الصناعي ومرتبط بوزارة المالية برأس مال بلغ 4 مليار ريال ويقدم قروضاً متوسطة وطويلة الأجل للقطاع الصناعي.

وأشار إلى أن البرامج التي يديرها الصندوق تشمل قطاع الكهرباء ومصانع تعبئة التمور ومستودعات التبريد ودعم المستشفيات الحكومية وتمويلها، إضافة إلى تمويل الغاز الطبيعي وتحلية المياه والصرف الصحي والتغذية والأدوية ومشاريع تحلية مياه البحر.

وبين المطلق أن الصندوق خصص مبلغ مليار ريال لتطوير البنى التحتية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المملوكة من قبل هيئة المدن الصناعية، مفيداً أن الصندوق دعم 3480 مصنعاً، بإجمالي قروض تجاوزت 105 مليارات ريال كان نصيب حائل منها 23 مشروعا بقيمه مليار ومائة مليون ريال.

التعليقات

اترك تعليقاً