الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء16 ابريل

إعفاء مدير مستشفى جازان وجميع المتورطين في نقل الدم الملوث لرهام

منذ 11 سنة
15
3720
إعفاء مدير مستشفى جازان وجميع المتورطين في نقل الدم الملوث لرهام
جازان

أعفت وزارة الصحة مدير مستشفى جازان العام من منصبه، والمدير الطبي بمستشفى جازان العام، ومدير المختبر وبنك الدم وتغريمه 10 آلاف ريال وإغلاق التبرع بالدم في المستشفى وذلك على خلفية نقل الدم الملوث للطفلة رهام حكمي.

وذكرت الوزارة في بيان لها :”ان وزارة الصحة وهي تعيش ألم الخطأ الجسيم الذي أصاب أحد بنات الوطن من منطقة جازان تقدم عميق اعتذارها للطفلة العزيزة ووالديها وأسرتها والمجتمع السعودي الكريم”، وتؤكد إلتزامها بمحاسبة كل مقصر ومتهاون وحفظ حقوق الطفلة وأسرتها العامة والخاصة.كما تؤكد الوزارة أن ما حصل كان بتهاون فردي بعدم الإلتزام بتطبيق المعايير المعتمدة في بنوك الدم.

وذكرت الوزارة لقد قامت فور اكتشاف هذا الخطأ الجسيم بعلاج الطفلة وفق أفضل المعايير المتاحة طبياً وإعطائها العلاجات المضادة للفيروسات بإشراف فريق طبي متخصص بجازان،

كما أن الوزارة وحرصا على سلامة الطفلة قامت بنقلها إلى مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالرياض؛ حيث أكد المختصون توافقهم مع ما قدم لها فور اكتشاف الحالة كما قامت الوزارة بتكليف الفريق الطبي المعالج بالتواصل واستشارة المراكز المتخصصة لمزيد من الاطمئنان وستحظى الطفلة بالعناية الطبية في المكان المناسب لحالتها بحسب مرئيات الكوادر المختصة.

ولقد طمأن الفريق الطبي المختص أنه وبإذن الله تعالى هناك فرصة لعدم انتقال العدوى للطفلة نظراً لإعطائها مضادات الفيروس الحديثة فور إكتشاف الحالة مما يقلل فرص العدوى.

وتطمئن الوزارة الجميع أن كافة بنوك الدم ملزمة بتطبيق أحدث معايير الجودة والسلامة وتقوم بمحاسبة كل متهاون أو مقصر دون هوادة. وجددت الوزارة تأكيدها على مدراء الشئون الصحية بالمناطق والمحافظات ومدراء المستشفيات والمختبرات وذوي العلاقة بمتابعة ذلك بكل حزم وصرامة.

واثر هذا الخطأ الجسيم قامت الوزارة على الفور بتشكيل فريق تحقيق عاجل من المختصين كما كلفت لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية بدراسة القضية وبناء على توصيات هذه اللجان فقد أصدرت الوزارة القرارات التالية :

أولاً: إغلاق التبرع ببنك الدم بمستشفى جازان العام على أن يقوم بنك الدم بمستشفى الملك فهد بجازان بتأمين احتياج مستشفى جازان العام من وحدات الدم ومشتقاته لحين تصحيح الوضع وتقييمه من لجنة مختصة .

ثانياً: إعادة هيكلة إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جازان وتكليف الإدارة العامة للمختبرات وبنوك الدم لتشكيل إدارة جديدة بالمنطقة بالتنسيق مع الشئون الصحية بالمنطقة.

ثالثاً: سحب ترخيص مزاولة المهنة وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته .
رابعاً : إعفاء مدير مستشفى جازان العام من منصبه .

خامساً : إعفاء المدير الطبي بمستشفى جازان العام من منصبه .

سادساً: إعفاء مدير المختبر وبنك الدم في مستشفى جازان العام من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.

سابعاً : إعفاء المشرف الفني على بنك الدم بمستشفى جازان العام وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال.

ثامناً : إعفاء منسق برنامج الايدز بالمنطقة من منصبه وتغريمه الحد الأقصى المقرر نظاماً كعقوبة لمثل هذه المخالفة وهي (10000) ريال .

تاسعاً : إعفاء مدير المختبرات وبنوك الدم بالمنطقة من منصبه .

عاشراً : إحالة القضية إلى الهيئة الصحية الشرعية بمنطقة جازان للحق الخاص .

الحادي عشر : إحالة موضوع المتبرع المصاب للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه .

والوزارة إذ تعلن ذلك تؤكد التزامها بمنهج الشفافية وتطبيق الأنظمة واللوائح لكل ما يحقق أمن وسلامة المريض ولن تتهاون في سبيل ذلك .

التعليقات

د
د.عادل الشهراني عدد التعليقات : 23 منذ 11 سنة

لاحول ولا قوة إلا بالله

نريد الضرب بيد من حديد .

ر
راكان الجهني عدد التعليقات : 252 منذ 11 سنة

سبب تردّي الأوضاع الصحية في المملكة قلة الهيبه من الوزير ، المسؤول الناجح يجب أن يكون صارم كالسيف المسلول ، وكالصندوق المغلق الذي لا يعرف ما بداخله ، ماهو مبتسم 24 ساعة ، كذلك يجب معاقبة المتسبب الأول في هذه المصيبة وهو (الممرض مدري الفني) الذي لاضمير له ، كذلك يجب تعيين وزير ومدراء للشؤون الصحية في المملكة يحملون (شهادة في الإدارة وليس في الطب!!!) حتى يعرفون يديرون أمور المرضى مضبوط

أ
أشوفك عدد التعليقات : 24 منذ 11 سنة

الكبير كبير !!!!

والنص نص نص !!!!

والصغير مانعرفوش !!!!

حكمه مصريه ……

تحملوها صغار الموظفين ؟؟؟

والكبار كالعادة ما يتحملون شئ..

ا
ابو خالـــــــــد / الخبر عدد التعليقات : 1150 منذ 11 سنة

ثالثاً: سحب ترخيص مزاولة المهنة وفصل فني المختبر المتسبب في نقل الدم من وظيفته .

وش ذنب هذا الموظف المسكين !!!!

اول حققو كيف تم وصول الدم الملوث الي بنك الدم بدون فحصه

وبعدين افصلو اللي تبون ام بالطريقه هذي ظلم يا وزير الصحه

وبعدين وش 10 الاف ريال بالله هذا الخطاء الطبي يكلف هذا المبلغ سلامات

شوفو موضوع المواطن الاماراتي حكم على المستشفى 2.5 مليون درهم

سلم لي بس على الحد الاقصى للعقوبات باوزارة الصحه

هذا اللي كثر الاخطاء الطبيه

غ
غريب عدد التعليقات : 2436 منذ 11 سنة

طيب ومدير الشؤون الصحيه بجازان ماله نصيب من الاعفاءات وهو اساس البلا كله لانه لو شافوه اللي تحت ادارته مهتم بالصحه اكيد يهتمون ولكن الاخ يصرح تصاريح ترفع الضغط مثل لمن يقول اللي ما يعمل ما يخطي كان شتوه اول واحد ارجو اعادة النظر في شوته من منصبه وبسرعه

ص
صيدلانيه عاطله مطفرره عدد التعليقات : 438 منذ 11 سنة

يالربييييييييييعه الملك قالك من ذمتي في ذمتكم
وانت معطي زهره جيزان (ريهام) ايباد
والله كلفت ع نفسك
وضحيت بوقتك
لو تم اعفائك الصحه بتصير بخير

ن
نهى عدد التعليقات : 384 منذ 11 سنة

كل الذي حصل لا يفيد وأنا من هذا المنبر أطالب بإقالة وزير الصحة فورا لأن الكلام و التحقيقات وحدها لا تكفي وتشكيل اللجان لا يكفي بل نطالب بإقالة وزير الصحة أولا وقبل كل شيء و ارجو ممن يشاهد هذا الخبر أن يطالب بإقالة وزير الصحة وارجو أن تصل المطالبات إلى المليون نعم نريد مليون مشاركة تطالب بإقالة الوزير

و
واحد ناس عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

كل الي سويتوه هذا مايجي 1% من الضرر الي تسببتو فيه للطفله

تخدير للرأي العام بهالاعفائات

ن
نبغى اسامي عدد التعليقات : 1 منذ 11 سنة

نبغى اسامي من شملتهم العقوبة

ن
نواف عدد التعليقات : 133 منذ 11 سنة

واعفا عامل النضافة واعفاء موضف الاستقبال واعفاء حارس لامن واعفاء واعفاء اقول لاتخدرون الوضع لا فات الفوت ماينفع الصوت يالربيعه

ي
ياسر الواصل عدد التعليقات : 26 منذ 11 سنة

صدقوني المشكله عندنا ليس بمستشفى فقط المشكله في وزارة الصحة نفسها.. الله يشفي رهام وهو كفيل بمحاسبة من اخطأ في تدمير حياتها تخيلوا رهام بعد 10 سنوات لو اطال الله في عمرها لن تستيطع ان تكمل حياتها وتكون اسره كباقي زميلتها بسبب استهتار جماعي اللهم دمرهم وافضحهم اللهم اشفي رهام وارفع عنها ماابتليت به ..

ا
اسيرالاقدار عدد التعليقات : 2250 منذ 11 سنة

بس ؟؟؟

ا
الزهراني عدد التعليقات : 46 منذ 11 سنة

لا تعوض حياة الانسان

0
00000العنزي عدد التعليقات : 172 منذ 11 سنة

ههههههاي
عطو العشر الاف للطفله مع ايباد وزيرالصحه الي وافق عى تعيين عناصر فساد بالمجتمع يمكن يعوضن رهام عن الي صابها الله يصبر اهلها بالمصيبه والله العظيم لايصلح اليباد ماافسده الوزير واعوانه يارب يارحمن يارحيم ياعزيز ياجبار ياقادر يامقتدر ارنا بهم عجائب قدرتك واشف مرضانى ومرضى عبادك المؤمنين لاحول ولاقوة الابالله
آمانه في ذمتكم يامسؤلين صدى انشريها

ح
حمد العتيبي عدد التعليقات : 927 منذ 11 سنة

تغريمهم كل واحد 10000فيهم بسسس!!
لا يكفي ذالك
يالربيعة استقيل استقيل استقيل مانت بكفو في الادارة

اترك تعليقاً